السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : مكتب "الشورى"يطلع على عدد من الردود الوزارية والأسئلة البرلمانية وطلبات الإحاطة

الأربعاء 17 فبراير 2016 05:01 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

عقد مكتب مجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء اجتماعه الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2015 -2016م) من الفترة الثامنة (2015/ 2019م)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس. وخلال الاجتماع اطلع المكتب على جملة من الردود الوزارية المحالة من مجلس الوزراء، وعدد من الأسئلة البرلمانية وطلبات الإحاطة المقدمة من بعض أعضاء المجلس والموجهة إلى عدة جهات حكومية، إضافة إلى استعراض عدد من الرسائل والمذكرات الواردة للمجلس من البرلمانات والمجالس والمنظمات الدولية.

حيث اطلع مكتب المجلس على رد معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء الدقم، على طلب الإحاطة المقدم من أحد الأعضاء بشأن خطة التدريب والتأهيل لأبناء ولاية الدقم، ورد معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية، على السؤال الموجه من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول مشروع ميناء ومرفأ الصيد البحري بحدبين، إضافة رد معالي الشيخ وزير القوى العاملة على طلب الإحاطة المقدم أحد الأعضاء بشأن تصنيف شركات القطاع الخاص. كما اطلع المكتب في اجتماعه على رد معالي الدكتور وزير الصحة، على الملاحظات المثارة بشأن أداء بنك الدم، ورد معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية، على السؤال الموجه إليه من أحد أعضاء المجلس حول إنشاء مدارس تخصصية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وناقش المكتب طلب الإحاطة المقدم إلى معالي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط، رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، بشأن خطة التعمين بالشركة، وطلب الإحاطة المقدم إلى معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، بشأن الدراسة الخاصة برفع الدعم عن المحروقات، إضافة إلى طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، بشأن دراسة الجدوى من إنشاء شركة عمان للتعدين. كما تدارس الاجتماع عددًا من الأسئلة الموجّهة من أعضاء المجلس أهمها السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير النفط والغاز، حول الضريبة المفروضة على الشركة العمانية للغاز المسال.

أمّا في الشأن الخارجي فقد استعرض المكتب مرئيات مجلس الأمة الكويتي، حول آليات التعامل مع التقارير الصادرة من الجهات البرلمانية الدولية في شأن دول مجلس التعاون، في ضوء نظام عمل اللجنة البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي، وملاحظات المجلس بشأن النظام، إضافة إلى استعراض تقرير الوفد المشارك في أعمال المؤتمر الحادي عشر لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في بغداد. كما تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة، والاطلاع على جدول متابعـة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق.