بداية ناجحة لـ"طواف عمان".. واللكسمبورجي جون جلس يتوج بلقب المرحلة الأولى للطواف ويحصد 3 أقمصة

البلجيكي كاب يوت يفوز بـ"المنقط" كأشرس متسابق

مسقط - الرؤية

تُوِّج أمس الدراج اللكسمبورجي جون جلس من فريق أتيكس الألماني بلقب بطل المرحلة الأولى لطواف عُمان 2016، كما تمكن الدراج من خطف القميص الأحمر للترتيب الفردي (كأسرع وقت) والقميص الأخضر لأعلى نقاط الترتيب العام في المرحلة، والقميص الأبيض لأفضل المتسابقين الشباب.

فيما ذهب القميص المنقط بالأبيض والأحمر وهي جائزة المتسابق الشرس، للبلجيكي كابيوت من فريق توب سبورت البلجيكي. وقد كان في استقبال المتسابقين في خط النهاية أمام مبنى محافظة مسقط في المتنزه المقابل لبندر الروضة، عدد من فرق الفنون التقليدية؛ حيث قام سعادة توفيق بن عبد الحسين اللواتي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح بتتويج الفائزين بجوائز السباق وبالقمصان.

وكان بول جريجوروتيش الرئيس التنفيذي للطيران العُماني قد أعطى إشارة انطلاقة السباق في مرحلته الأولى عند الساعة الحادية عشرة من أمام مركز عمان الدولي للمعارض بولاية السيب بمحافظة مسقط؛ حيث اتجه المتسابقون إلى الاتجاه يسارا باتجاه مبنى الطيران العماني مرورا بدوار المطار يسارا ودوار العرفان والاتجاه إلى طريق مسقط السريع، ثم مخرج الموالح إلى دوار المستشفى العسكري والوصول إلى شارع الجامعة ودوار الخوض السادسة، ثمّ تقاطع الخوض (مخرج نزوى/ مطرح) ثم العودة إلى طريق مسقط السريع إلى مخرج تقاطع الموالح يمينا باتجاه طريق نزوى- صلالة، ثم العودة إلى مسقط من مخرج الفرفارة عن طريق نزوى- مسقط، ومن ثم طريق غلا/ المسفاة الى طريق شركة أسمنت عمان ودوار الأنصب/‏‏‏‏ الحمام، والاتجاه إلى قرية غلا- شارع 23، وبعدها الخروج يمينا الى شارع 61 ببوشر، ثم الانعطاف إلى اليسار بشارع الصفاء ودوار بوشر وإشارات تقاطع المنى، للوصول إلى مخرج مطرح/‏‏‏‏ العامرات بطريق مسقط السريع، حتى مخرج الوطية/‏‏‏‏ روي ومنه إلى شارع النهضة حتى تقاطع وادي عدي- دوار الحمرية وشارع سوق روي وطريق الحمرية/‏‏‏‏ يتي ودوار يتي وشارع قنتب، حتى دوار منتجع بر الجصة، وبعدها الاتجاه يميناً إلى شارع قنتب وشارع البستان، ومن ثم إلى خط النهاية أمام مبنى محافظة مسقط في المتنزه المقابل لبندر الروضة.

وبذلك يكون قد قطع 144 متسابقًا في عالم رياضة الدراجات مسافة 145.5 كيلومترا في هذه المرحلة.

فرصة ترويجية

من جهته، قال سعادة توفيق بن عبد الحسين اللواتي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح راعي حفل ختام المرحلة الأولى: "تزخر السلطنة بمناظر طبيعية متميزة، والطواف يمثل فرصة جيدة لنعرف العالم بكل ما لدينا من مقومات تاريخية وطبيعية، علاوة على التسويق المباشر وغير المباشر للرياضة او استضافة البرامج والمسابقات على المستوى العالمي، ونحن بحاجة إلى تنشيط السياحة كمصدر من مصادر الدخل وتوفير فرص عمل لشبابنا واعداد كوادرنا الوطنية في التعامل مع هذه التظاهرات الرياضية الكبيرة وادارة مثل هذه الفعاليات، والجانب الاهم ان نتفاعل مع الاحداث الرياضية". واكد سعادته ضرورة الاهتمام برياضة الدراجات، قائلا: "يجب الاهتمام بمثل هذه الرياضات الفردية وتشجيع المواطنين والمقيمين على نشر هذه اللعبة، ولتكون لدينا مسابقاتنا على المستوى الوطني وبالتالي إعداد متسابقين يمثلوننا على المستوى الدولي".

وأشار إلى أن طواف عمان يظل محطة عالمية مهمة لعشاق هذا النوع من السباقات؛ إذ إن تنظيم السباق يسهم في تقديم السلطنة كوجهة للسياحة على مستوى العالم كون المشاركين محترفين يمثلون فرقا عالمية.

وأكد بول جريجوروتيش الرئيس التنفيذي للطيران العماني أهمية طواف عمان كمحطة عالمية لجذب متسابقي العالم نحو السلطنة، وقال: "يتمتع طواف عمان بأهمية كبرى لدوره في الترويج السياحي للسلطنة وهو نفس الهدف الذي يسعى اليه الطيران العماني من خلال الترويج للسلطنة في كافة المحافل الدولية والإقليمية". وأضاف ان طواف عمان يعد فرصة سانحة للطيران العماني من أجل استقطاب المزيد من السياح المسافرين على متن الخطوط الجوية للناقل الوطني، والترويج للسلطنة والتعريف بمقوماتها السياحية وما تتميز به من طبيعية جيوليوجية خلابة وما تحقق لها من منجزات تنموية واقتصادية كبيرة وبالتالي الترويج السياحي لها. وتابع: "كوننا الناقل الوطني للسلطنة فمن واجبنا مساندة ورعاية كافة الأنشطة والفعاليات التي تنفذ في السلطنة لضمان نجاحها وتحقيق أهدافها المخطط لها، مؤكدا أن مثل هذه المحطات من رياضة طواف الدراجات تعد بؤرة لاهتمام الكثير من الرياضيين والإعلاميين على مستوى العالم مما سيجعل أسم السلطنة يتداول في أكثر وسائل الإعلام المسموعة والمقروؤة الى جانب قنوات التواصل الإجتماعي الأخرى".

بداية موفقة

وأكد سالم بن مبارك الحسني رئيس لجنة الفعاليات الرياضية نجاح المرحلة الأولى من الطواف، وقال: "انتهى اليوم الأول بنجاح". وأضاف الحسني أن السباق الذي انطلق من أمام مركز عمان الدولي للمعارض وانتهى أمام محافظة مسقط شهد منافسة قوية بين المتسابقين العالميين، موجها التهنئة للفائزين بالمرحلة الأولى من الطواف، كما ناشد الجماهير بمتابعة الحدث في مراحله المتبقية من اجل الاستمتاع وعدم تفويت الفرصة لمشاهدة نجوم الدراجات الهوائية العالميين. وتابع: "إنه حدث عالمي.. لا ينبغي تفويته.. وأتمنى التوفيق لكل المتسابقين في الطواف".

وأوضح الحسني أن اللجنة الفنية للسباق أنهت استعدادات المرحلة الثانية التي تنطلق اليوم الأربعاء من خلال التأكد من المسارات والإشارات الدالة عليها.

المرحلة الثانية

وتنطلق اليوم في الساعة 11:35العاشرة من صباح اليوم الأربعاء 17 من فبراير الجاري المرحلة الثانية من أمام مبنى عمانتل بالموالح والاتجاه إلى شارع نزوى- تقاطع جسر الجامعة للوصول إلى دوار برج الصحوة والوصول إلى أول مدخل قبل مبنى مساكن موظفي الطيران السلطاني ثم الدوران يسارا شارع المطار وتقاطع العرفان والدخول إلى شارع الجامع الأكبر للوصول إلى يمين تقاطع إشارات جراند مول ثم مخرج العامرات/‏‏‏‏ قريات/‏‏‏‏ صور ثم دوار المرتفعات- تقاطع المحج ومخرج قريات/‏‏‏‏ صور ودوار سيح الظبي- دوار الحاجر وطريق قريات/‏‏‏‏ صور ودوار سيح الظبي- دوار الحاجر وطريق قريات/‏‏‏‏ صور من جديد للوصول إلى مخرج دوار العربيين ثم العودة إلى طريق قريات/‏‏‏‏ مسقط عبر مثلث مدخل دغمر يسار- دوار قريات (بلدية قريات) للوصول لخط النهاية في عقبة قريات في 3.31 دقيقة وتسليم الجوائز في متنزه قريات.

المرحلة الثالثة

فيما ستنطلق المرحلة الثالثة غدا الخميس من شاطئ السوادي بولاية بركاء في الساعة 11:10 صباحا والاتجاه يمينا على طريق الباطنة تجاه دوار المصنعة والعودة من تقاطع الملدة تجاه الرستاق ودوار الحزم ودوار الوشيل/‏‏‏‏ المزاحيط ودوار عبري/‏‏‏‏ الغشب ومن دوار قيادة الشرطة الانعطاف يسارا تجاه العوابي ودوار نخل ووادي المعاول والانعطاف من مثلث اللاجال يميناً تجاه حلبان ودوار الطو ودوار بوه/‏‏‏‏ فنجا ودوار حلبان والاتجاه يسارا تجاه الرميس ثم تقاطع طريق مسقط السريع مع تقاطع طريق الباطنة ثاني مخرج جهة اليمين بعد محطة وقود شل والعودة من شارع الخدمات إلى حديقة النسيم؛ حيث سيكون خط النهاية وسيكون موعد الوصول في الثالثة 3:26 دقيقة وتسليم الجوائز في حديقة النسيم.

المرحلة الرابعة

بينما تم تحديد الساعة 10:50 صباح يوم 19 فبراير الجاري لانطلاق المرحلة الرابعة من واحة المعرفة (مقابل كلية الشرق الأوسط) للوصول لتقاطع شارع الجامعة يمينا وتقاطع شارع نزوى/‏‏‏‏ مسقط يمينا ثم تقاطع طريق إبراء/‏‏‏‏ صور باتجاه الشرقية ثم الانعطاف يمينا من تقاطع الجرداء وادي محرم وسيما والاتجاه يمينا إلى ولاية إزكي إلى كتيبة مدفعية سلطان عمان للوصول لدوار بركة الموز والاتجاه يمينا إلى طريق الجبل الاخضر حيث سيكون خط النهاية في الساعة 3.32 دقيقة بعد مركز الشرطة بمسافة (6) كيلومترات وسيتم تسليم الجوائز أمام بيت الرديدة.

المرحلة الخامسة

في حين تنطلق المرحلة الخامسة يوم 20 من فبراير الجاري من امام مركز السيفة الصحي في الساعة 12:30صباحا مرورا بالخيران وينكت ودوار يتي ومنتجع بر الجصة وقنتب للوصول إلى دوار البستان ثم الرجوع إلى الوادي الكبير عبر شارع البستان للوصول إلى تقاطع وزارة التجارة والصناعة ثم تقاطع دارسيت للوصول إلى شارع روي وتقاطع إشارات وزارة الشؤون الرياضية ثم تقاطع وادي عدي تجاه العامرات/‏‏‏‏ قريات ثم دوار العامرات ودوار الأخضر وتقاطع المحج ودوار المرتفعات وتقاطع إشارات جراند مول ثم العودة مرة أخرى إلى العامرات (دوار المرتفعات) والعودة إلى إشارات جراند مول وتقاطع الغبرة وجسر الوزارات (تحلية المياه) شارع الثقافة ودوار الوزارات والعودة إلى شارع الثقافة من أمام وزارة الإسكان والنهاية أمام وزارة السياحة في الساعة 3:43 دقيقة وبعدها تسليم الجوائز أمام وزارة السياحة.

المرحلة السادسة

وفيها سيسدل الستار على الطواف في 21 فبراير الجاري وهو اليوم الختامي للسابق، حيث تقام المرحلة السادسة ابتداء من الساعة 12:15 ظهرا، وستكون الانطلاق من مشروع الموج مرورا بدوار مركز التدريب المهني والاتجاه يمين الدوار إلى شارع دما (الطريق البحري) وسوق السمك بالسيب والانعطاف يسارا بعد المدرسة ومنتجع واحة الأحلام للوصول إلى دوار وادي العرش ثم تقاطع وادي العرش (بلدية السيب) دوار قصر السيب للوصول إلى مخرج الخوض (يمينا) ودوار النادي ودوار الكتاب (جامعة السلطان قابوس) ودوار المنطقة السادسة ثم تقاطع الجسر المؤدي إلى المستشفى العسكري والاتجاه إلى طريق نزوى ثم تقاطع جسر رقم 12 مخرج القرم/‏‏‏‏ مطرح إلى نهاية طريق مسقط السريع مخرج الوطية/‏‏‏‏ روي ثم شارع النهضة وتقاطع وادي عدي ودوار الحمرية ثم شارع سوق روي وطريق الحمرية/‏‏‏‏ يتي إلى دوار منتجع بر الجصة مرورا بالبستان وسداب ومسقط ومطرح والعودة مرة أخرى الى الطريق البحري الى دوار طريق ريام القديم وبوابة مسقط ومثلث منطقة مدبغة والعودة للشارع البحري ودوار السمكة ثم العودة مرة اخرى الى طريق ريام القديم ومنطقة مدبغة كلبوه وستكون النهاية في الساعة 3:31 دقيقة أمام مواقف النوافير الشارع البحري. وسيتم تسليم الجوائز أمام النوافير بالطريق البحري بمطرح.

تعليق عبر الفيس بوك