تخريج 66 من رواد الأعمال والموجهين والمتطوعين التجاريين في ختام "إلهام ونجاح"

انطلاق أمسيات التواصل للبرنامج بدفعته الثالثة

الرؤية - فايزة الكلبانية

احتفلت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) أمس، بتخريج 66 من رواد الأعمال والموجهين والمتطوعين التجاريين المستحقين للتخرج من بين 142 من المشاركين في الدفعة الثانية لبرنامج التوجيه (2014-2015م) وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة ريادة وذلك بفندق كراون بلازا - مسقط.

وألقى قيس اليوسف رئيس لجنة برنامج التوجيه كلمة في بداية الحفل أوضح فيها أهداف برنامج التوجيه والمتمثلة في المساهمة على رفع مستوى إمكانيّات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية وإلهام رواد الأعمال ببيئة أعمال داعمة إلهام رواد الأعمال لتحديد وتحقيق أهداف أعمالهم إضافة إلى توعيتهم لأهمية الدعم غير المالي الذي يساهم في تحقيق نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

مشيرا إلى أن برنامج التوجيه يعتبر برنامجا مستداما حيث يقوم الموجه والمتطوع التجاري بالتطوع لتوجيه رواد الأعمال على أن يقوم مستقبلا خريجو البرنامج من رواد الأعمال بتوجيه غيرهم من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على جانب أنه يلهم ويروج لثقافة التطوع التجاري في ريادة الأعمال بالسلطنة.

واشتمل حفل التخرج على عرض لفيلمين، استعرض الأول مراحل برنامج التوجيه، فيما تناول الثاني قصص نجاح بعض من رواد الأعمال المشاركين بالبرنامج ومدى استفادتهم إلى جانب تكريم الخريجين.

أمسية التواصل

كما نظمت ريادة بنفس اليوم أمسية التواصل الأولى للدفعة الثالثة للمشاركين في برنامج التوجيه "2015-2016" وذلك بحضور سعادة طلال بن سليمان الرحبي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، نائب رئيس مجلس إدارة ريادة. ابتدأت الأمسية بكلمة ألقاها خالد بن الصافي الحريبي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات قال فيها إنّ الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" تحرص وباستمرار على تحسين مستوى ونوعية الخدمات والبرامج التي تقدمها لخدمة رواد الأعمال والتي تساهم في تنمية مؤسساتهم الصغيرة والمتوسطة ومن ضمنها برنامج التوجيه "إلهام ونجاح".. مشيرا إلى أنّ البرنامج في دفعته الثالثة (2015-2016) استقبل 161 مشاركا، تم قبول 90 رائد عمل، و53 موجها (37 عمانيا و16 غير عماني )، 18 متطوعا تجاريا (8 عمانيين و10 غير عمانيين) وتم تدريبهم خلال الأسابيع الماضية بهدف تعريفهم بالتزامات البرنامج ومتطلبات التخرج منه.

وبين الحريبي أنّ ما يميز البرنامج بدفعته الثالثة هو أنه سيتم منح ملتزم واحد فقط من رواد الأعمال موجه ثاني في منتصف البرنامج من هذا العام على أن يتم تحديد معايير التنافس والاختيار من قبل لجنة التوجيه، علما أنّ الموجه الثاني هو معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس مجلس إدارة ريادة، ويتمثل دوره في التعاون مع الموجه الأول لتوجيه رائد العمل لتحقيق أهدافه.

كما تضمنت أمسية التواصل الأولى للدفعة الثالثة لبرنامج التوجيه لعام 2015-2016 الإعلان عن قائمة التشبيك والتي سيكون لكل رائد عمل موجه واحد لمدة سنة كاملة وسيلتزم الموجه فيها بتوجيه عدد لا يزيد عن أربعة رواد أعمال ولا يقل عن اثنين خلال السنة.

ولتعزيز التواصل بين المشاركين في البرنامج، تضمّنت الأمسية عددًا من الأنشطة التفاعلية مع عرض لفيلمين تناول الأول التعريف بمراحل برنامج التوجيه بدءا من مرحلة الترويج وانتهاء بحفل التخرج، فيما استعرض الفيلم الثاني تجارب المشاركين في النسخة الثانية من البرنامج.

وقد خصص برنامج التوجيه بنسخته الثالثة بفتح المجال للمشاركين الدفعة الثانية المشاركة مرة أخرى بالدفعة الثالثة بحيث تتنوع الأهداف من كل رائد عمل بطريق الاستكمال في البرنامج من خلال استكمال الخطة التي تم وضعها من الموجه والرغبة في الحصول على توجيه نظرًا للتحديات التي واجهها في المرة الماضية، بالإضافة إلى ذلك وبالإشارة إلى اتفاقية المركز الوطني للأعمال بريادة للترويج عن البرنامج للمحتضنين بالمركز واعتمادا على اتفاقية بأنّ حاضنات ريادة تحت إدارة المركز الوطني للأعمال، تمّ الاتفاق بين المركز الوطني للأعمال ولجنة التوجيه على أهمية اشتراك جميع المحتضنين ببرنامج التوجيه والذي تحت إشراف ريادة. كما تم تخصيص كرسيين لفائزين بجائزة ريادة الأعمال بنسختها الثانية 2015م.

الجدير بالذكر أنّ برنامج التوجيه هو أحد أهم البرامج السنوية التي تقدمها ريادة وهو عبارة عن علاقة ثنائية بين موجه الأعمال ورواد الأعمال تقوم على الثقة المتبادلة وتهدف إلى حث رواد الأعمال العمانيين ومؤسساتهم على النجاح والانطلاق حيث يقدم الموجهون الخبرة الشخصية والمعرفة والحافز وإلهام رواد الأعمال ومؤسساتهم من أجل أن ينموا ويحققوا النتائج المنشودة.

تعليق عبر الفيس بوك