تصنيف رائد أعمال عُماني ضمن أفضل عشرة مبتكرين من قبل برنامج شل "لايف واير"

مسقط - الرؤية

تم تقدير هادي السرحاني - مؤسس شركة الماسة الفريدة ش.م.م، الموزع الحصري في سلطنة عمان للمواد الكيميائية "Eco2Fume"، وهي مواد متبخرة مكافحة للآفات وصديقة للبيئة - كأحد أفضل عشرة مبتكرين من قبل برنامج شل "لايف واير" وذلك عن فكرة مشروعه التجاري الصديق للبيئة.

وتم ترشيح هادي لبرنامج الجائزة للتفكير الإبداعي وابتكار حل للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي في السلطنة. وقد أصبح المزارعون يدركون تزايد مقاومة الآفات لمواد المكافحة المتبخرة الكيميائية التقليدية، وفي الوقت ذاته، كانت هناك مخاوفٌ من خطورة تأثيرها على الصحة العامة. مما زاد الحاجة لإيجاد حل فعال ومُبتكر، وهذا ما دفع هادي السرحاني لبدء مغامرته نحو تأسيس مشروعه التجاري الجديد. حيث أجرى بحوثًا مستفيضة قبل اتخاذ قراره باستيراد المنتجات اللازمة من الولايات المتحدة، لتنمو شركته التي أصبح يعمل بها 10 موظفين. كما أصبحت شركته الأولى من نوعها في منطقة الخليج التي تقوم بتدريب المستخدم حول طريقة عمل مواد المكافحة المتبخرة، إلا أنّ ابتكار هادي لا ينتهي هنا، حيث إن رغبته في تطوير السياحة بالسلطنة والفجوات الموجودة في السوق شجعت هادي على تنويع أعماله والانتقال كذلك إلى نشاط تأجير البيوت المتنقلة (الكرفانات). يقول هادي:" أدركت أنّ السلطنة تمتلك العديد من الأماكن الجميلة إلا أنّه لا يمكننا الوصول إليها لأننا لا نمتلك ما يكفي من الخدمات والمرافق اللازمة ".

وأضاف: "تم إعلامي بالمسابقة عن طريق فريق شل وانطلاقه في السلطنة والذين أبدوا حماسهم لمشاركتي وكانوا سباقين للغاية في التواصل مع رجال الأعمال وخريجي برنامج انطلاقة. بدأت بعدها في تخطيط مشاركتي وتصوير الفيديو القصير الذي كان أحد متطلبات المسابقة. وبحمد الله تمكنت من الحصول على مجموع 3866 صوتًا، وحصدت المركز الثاني في المسابقة ".

وتعبيرًا عن شكره لجائزة برنامج شركة شل "لايف واير" ولانطلاقة، قال هادي: "أنا ممتن لبرنامج لايف واير ولبرنامج انطلاقة لدعمهم أعمال شركة الماسة الفريدة، ومن خلال برنامج شل انطلاقة وجد رواد الأعمال العمانيين الشريك الذي يؤمن بقدراتهم ويدفعهم نحو التفوق. إنّ هذا الاعتراف هو عامل تحفيز كبير بالنسبة لي لأقدم الأفضل حتى في عملي، وأكون مصدر إلهام لغيري من الشباب العماني لتشجيعهم على إنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة. تخرجت من برنامج انطلاقة شل في عام 1998، وأنا سعيد جدا بتواصلي مجددًا مع البرنامج بعد كل هذه السنوات ".

من جانبه قال الدكتور علي اللواتي مدير عام العلاقات الخارجية بشركة شل للتنمية عُمان: "هادي هو مثال يعكس كيف أن المنهجية المبُتكرة تساهم في التأثير بشكل إيجابي على المشاريع التجارية، ويسرني تهنئة هادي على نجاحه في هذه المسابقة. إنّ المشاريع التجارية التي تتميز بالابتكار والتي تحقق الثروة هي عوامل مهمة للنمو الاقتصادي، وكل فائز من الفائزين العشرة بهذه الجائزة له أثر إيجابي في قطاعات المشاريع التجارية الخاصة به. تفخر شركة شل بدعم مثل هذه المشاريع الابتكارية لمساعدتها على النمو واستدامتها على المدى الطويل ".

وشهد افتتاح موسم الجوائز لعام 2015 منافسة 27 مشروعاً تجاريًا للحصول على مكان ضمن المراكز العشرة الأولى، وتشمل مجموعة مختلفة من القطاعات. تسعة مشاريع تجارية أخرى - ممن استفادت من برنامج واحد من برامج شل لايف واير البالغ عددها 16 برنامجا والتي تعمل في مختلف أنحاء العالم وساهمت في تقديم تمويل بلغ مجموعه 60,000 دولار أمريكي. وحصلت ثلاثة مشاريع تجارية على جوائز تشجيعية قيمتها 10,000 دولار لكل منها.

تعليق عبر الفيس بوك