مشاركات: ورشة "بوابة مسقط" أصقلت مواهبنا بفضل تعلم تقنيات جديدة في تصميم الأزياء التقليدية

مسقط- ناصر الرزيقي

تصوير/ عادل العبدلي

أكدت المشاركات في ورشة تصميم الأزياء لإحياء التراث بعنوان "بوابة مسقط" نجاح الورشة في تعزيز المهارات والمعارف والخبرات لديهن، وقد أسدل الستار على الورشة التي أقيمت ضمن فعاليات اللجنة المتخصصة لمهرجان مسقط بفندق جراند مسقط خلال الفترة من 2-6 فبراير الجاري، بمشاركة 50 مصممة وهواية من مختلف محافظات السلطنة.

واستمرت الورشة لمدة 5 أيام متتالية، حفلت بالتمارين والتطبيقات العملية والنقاشات الهادفة في مجال تصميم الأزياء التقليدية، وفي ختام الورشة تم توزيع شهادت التكريم والمشاركة على المشاركين.

من جهته، قال الدكتور رأفت ناعوم خبير الأزياء التاريخية من جمهورية مصر العربية إن الورشة هدفت إلى إعداد مصمم أزياء من التراث الشعبي وكيفية معرفة تفاصيل جسم الإنسان ونسبه لتركيب القماش عليه، واستعراض بعض الأزياء الإسلامية في العصور المختلفة، والتدرب على تصميم واختيار الألوان المناسبة على الورق، وإعداد الفتيات وصقلهم بمهارات التصميم والابتكار فيه بما يتناسب مع الهوية الثقافية للأزياء العمانية التقليدية، وفي ختام الورشة تم تسليم المشاركات شهادات التكريم وإنجاز متطلبات الورشة.

وعن أهمية الورشة، قالت المصممة خلود بنت محمد الحوسني من محافظة مسقط إن الورشة من الورش الهادفة في مجال التصميم التي تعلمنا فيها تقنيات جديدة في عملية دمج الألوان وأنواع التصميم، والتي احتوت على الجانب النظري والعملي والابتكار في تصميم الأزياء. فيما ذكرت كوثر بنت محمد اللواتية من محافظة مسقط أن الورشة حققت الأهداف المرجوة منها، من خلال تبادل الخبرات والأفكار مع صاحبات الأعمال المبدعات بتصاميمهن في مجال تصميم الأزياء، مضيفة أنها تعرفت على الأساسيات الأولية للتصميم وكيفية تطبيقيها بطريقة احترافية لإخراج الشكل النهائي للتصميم وبطرق إبداعية واحترافية.

وأشارت سارة بنت سعيد الذهلية من محافظة الداخلية إلى أنّ مثل هذه الورش التدريبية في مجال تصميم الأزياء بمثابة متطلب أساسي للمصممات المبتدئات في تصميم الأزياء التي تكسبهن المهارات والمعارف اللازمة التي تمكنهن في تصميم الملابس النسائية التقليدية بأفكار متجددة ترقى بالزي العماني التقليدي مع الحفاظ على الهوية الثقافية التي تظهر جماليات وتفاصيل الأزياء التي تتميز بها الملابس العمانية التقليدية.

وحول مدى الاستفادة من الورشة، أوضحت رقية بنت راشد المنجية من محافظة شمال الشرقية أن الاستفادة كانت كبيرة ومتنوعة؛ حيث تعلمت تقنية جديدة في تلوين الزيّ على الورق واستخدام الأوراق الملونة لتلوينه وكيفية وضع الثنيات وتفاصيل الزي، ودراسة الشخصيات في المسرح وإظهارها من خلال الأزياء.

وقالت براء بنت سعود الجابرية الورشة إن فرصة حقيقة للمصممة في صقل وتطوير مهاراتها في تصميم الأزياء التقليدية، والابتكار في تفاصيل الزيِّ والإبداع فيه، موجهة الشكر إلى القائمين على إعداد وتنظيم هذه الورشة من لجنة فعاليات المتخصصة لمهرجان والجهود التي بذلت لإنجاح الورشة وتحقيق أهدافها بهذا الشكل الرائع والمميز.

تعليق عبر الفيس بوك