مكتب"الشورى" يطلع على ردود وزارية وأسئلة برلمانية وطلبات إحاطة مقدمة من أعضاء المجلس

مسقط - الرؤية

عقد مكتب مجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء اجتماعه الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

وخلال الاجتماع اطلع المكتب على العديد من الردود الوزارية المحالة من مجلس الوزراء، وجملة من الأسئلة البرلمانية وطلبات الإحاطة المقدمة من بعض أعضاء المجلس والموجهة إلى عدة جهات حكومية، إضافة إلى استعراض عدد من الرسائل والمذكرات الواردة للمجلس من البرلمانات والمجالس والمنظمات الدولية.

واطلع الأعضاء على رد مجلس الوزراء، على مقترح مجلس الشورى بفتح تخصصات تربوية بكليات العلوم التطبيقية، ورد معالي الشيخ وزير القوى العاملة، على طلب الإحاطة الموجه منأحد أعضاء المجلس، بشأن تسهيل الخدمات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض المكتب رد معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة على السؤال البرلماني الموجه إليه حول قانون التعدين، ورد معالي الدكتور وزير الصحة، على طلب الإحاطة الموجه إليه منقبل أحد أعضاء المجلس، بشأن البرنامج التدريبي المعد خارج السلطنة للقيادات بوزارة الصحة. واطلع المكتب في اجتماعه على رد معالي الشيخ وزير القوى العاملة، على السؤال الموجه إليه منأحد أعضاء المجلس، حول تقديم دورات تدريبية للعمالة المنزلية، ورد معالي الدكتور وزير النفط والغاز، على سؤال حول تكلفة إنتاج النفط. وطلب الإحاطة الموجه إلى معاليه بشأن القوائم المالية لشركة النفط العمانية.

واستعرض المكتب خلال الاجتماع السؤال الموجه إلى معالي الشيخ وزير القوى العاملة، حول آلية استثمار مبالغ صندوق تقاعد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، والسؤال الموجه إلى معاليه حول تثبيت محاضري اللغة الإنجليزية في كليات التقنية. كما اطلع المكتب على طلب الإحاطة الموجه من أحد أعضاء المجلسإلى معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي بشأن معايير قبول الطلبة في كليات التربية، وطلب الإحاطة الموجه إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم، بشأن فصل مادة العلوم للصف العاشر، كذلك السؤال الموجه إلى معاليها حول مدارس القرآن الكريم بالسلطنة.

كذلك اطلع المكتب على السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية، حول الدعم المقدم للصيادين والمزارعين، والسؤال الموجه إلى معاليه بشأن تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمراعي الطبيعية، والتنمية المستدامة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار .والنظر في السؤال الموجه إلى معالي الدكتور رئيس مجلس المناقصات حول تخصيص نسبة (10%) من المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وطلب الإحاطة المقدم إلى معاليه حول المشاريع الحكومية المنفذة خلال الخطة الخمسية الثامنة (2011/2015م)، إضافة إلى استعراض المكتب لمقترح قانون بتعديل قانون المناقصات المقدم من قبل أحد الأعضاء.

أما في الشأن الخارجي فقد استعرض مكتب المجلس دعوات الزيارات الموجهة من بعض البرلمانات الخارجية، واطلع على بعض الرسائل الأخرى الواردة إليه من المجالس والمنظمات الدولية منها خطاب الأمانة العامة لاتحاد البرلمان العربي، حول اجتماعات الدورة الحادية عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والاجتماعات ذات الصلة، هذا وقد اتخذ مكتب المجلس الإجراءات والقرارات اللازمة حول ما تمت مناقشته في الاجتماع.

تعليق عبر الفيس بوك