مشاركة عمانية في مهرجان سلطان بن زايد التراثي بأبوظبي

أبوظبي- فايزة الكلبانية

يشارك سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار أعضاء مركز الاعلام السياحي العربي في فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي لعام 2016 بمدينة سويحان بامارة ابوظبي الإماراتية، والتي ستنطلق برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد ممثل رئيس الدولة رئيس نادى تراث الامارات.

ويتضمن المهرجان مسابقات متنوعة من مزاينة الإبل الأصايل، ومزاينة وسباق السلوقي العربي، والسوق الشعبي والقرية التراثية والألعاب الشعبية المصاحبة والمواكب الخيالة والهجانة بالملابس التقليدية واستعراض لفرقة موسيقى شرطة أبوظبي، هذا الى جانب انه سيتخلل فعاليات المهرجان الاعلان عن الفائزين بجوائز الاعلام السياحي العربي وغيرها.

ويتضمن المهرجان سوقاً شعبية تضم 80 دكاناً تعرض للجمهور معروضات تراثية ومنتجات محلية ومشغولات يدوية مختلفة ومسرحاً مكشوفاً يتسع لألف متفرج تقدم على خشبته أمسيات شعرية ومسرحيات وعروضا فنية وغنائية ومسابقات تراثية وثقافية. وتضمنت السوق الشعبية في ساحاتها بيوت الشعر والخيام التراثية إضافة إلى تخصيص مساحة لتدريب وتعليم الناشئة مهارات ركوب الهجن والخيل.

ونجح المهرجان فى دورتة العاشرة ان يجذب أنظار وعشاق التراث من جميع انحاء الدولة والمنطقة والعالم، وأصبح بفضل قيمته وقامته وجهة تراثية لا مثيل لها فى العالم العربي

وفى هذا السياق اختار الإعلاميين المتخصصين فى الإعلام السياحي سمو الشيخ سلطان بن زايد كشخصية العام التراثية لعام 2015.

و اعرب العديد من الاعلاميين العرب عن سعادتهم بمشاركتهم فى الاحتفال بالمهرجان، وقالت الدكتورة لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب الإذاعية وعضو المركز العربي للإعلام السياحي إنها سعيدة بالمشاركة فى المهرجان الذى يعد منصة تراثية عملاقة؛ ليس على مستوى الإمارات فحسب بل على مستوى العالم العربي. وقال محمد الموسى الإعلامي السعودي إن مهرجان الشيخ سلطان يحافظ التراث العربي ويحافظ على الأجيال الصاعدة ويظهر قيمة تراث الأجداد. فيما أشار جاسم التنيب الإعلامي الكويتى الى فاعليات المهرجان وتنوعها بما يضفى الأصالة والنجاح على المهرجان التراثي العربي.

ومن ناحيته، شكر الدكتور هدير عبدالقادر الأستاذ المتخصص فى الإعلام بالجزائر القائمين على المهرجان، وثمن تفرد المهرجان فى مسابقاته. وطالب عبدالقادر الهيئات المتخصصة ذات العلاقة بالاقتداء والاستفادة من المهرجان وتنظيمه فى الدول العربية التي تمتلك نصيبا من الأعمال التراثية. وأكد محمد عبدالقادر رئيس تحرير صحيفة الرأى العام السودانية التنوع الاثري والتراثي الذى تمتلكه دولة الإمارات العربية، مشيرا الى ان هذا التراث يتجلى في أبهى صورة في مهرجان الشيخ سلطان وفاعلياته المتنوعة.

وعبر الدكتور سلطان اليحيائي رئيس المركز العماني للإعلام السياحي عن امتنانه للمشاركة فى فاعليات المهرجان، وقال ان المهرجان فى دورته العاشرة يؤكد صحة رؤية الشيخ سلطان بن زايد بضرورة الحفاظ على التراث الغزير للإنسان العربي.

الفاعليات الرئيسية

وتعد مزاينة الإبل العربية الأصيلة هي الفعالية الرئيسية في مهرجان سلطان بن زايد التراثي، وتشهد في كلّ دورة تطوراً وإضافة جديدة بهدف خدمة الملاك، وإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد منهم للتنافس الشريف وتحقيق الفائدة، وتشتمل المزاينة في الدورة الجديدة على 32 شوطا من سنّ المفرودة إلى سنّ الحايل.

فيما تمثل مسابقة المحالبة واحدة من أهم الفعاليات في كل دورة من دورات المهرجان التراثية، لما تحظى به من مشاركة كبيرة ومنافسة قوية بين الملاك سعياً لتشجيعهم على امتلاك أفضل الإبل المنتجة للحليب الذي يعد جزءا أصيلا من تراث دولة الإمارات.

ووجه علي عبد الله الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان المدير التنفيذي للأنشطة الشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لرعايته المهرجان ودعمه اللامحدود لكافة الفعاليات التراثية.

وقال الرميثي إن توجيهات ومتابعة سموه تشكل الركيزة الأولى في نجاح المهرجان عاما بعد عام، وأن اللجنة المنظمة تقدر عاليا ثقته بها وتعمل على تنفيذ توجيهاته بأن يخرج المهرجان هذا العام بالصورة المشرّفة التي تليق بمكانته وأهميته كواحد من أهم المهرجانات التراثية الشاملة على المستوى المحلي والإقليمي والعربي.

تعليق عبر الفيس بوك