دورتان تدريبيتان بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات

مسقط - الرؤية

بدأت أمس الأحد بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات فعاليات دورتين تدريبيتين الأولى في كتابة التقارير الإحصائية وتستمر لمدة ثلاثة أيام، والثاني حول الأكسل للإحصائيين وتستمر لمدة خمسة أيام.

ويشارك في دورة كتابة التقارير الإحصائية، العاملون في الحقل الإحصائي والمعنيون بكتابة التقارير الإحصائية من داخل وخارج المركز. وتهدف هذه الدورة إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة في كتابة التقارير الإحصائية بشكل واضح ومحدد. كما تهدف الدورة كذلك إلى إعطاء المشاركين جرعات في كيفية الاستفادة من المصادر والتقارير الحالية بطريقة مهنية.

وتتطرق الدورة التدريبية إلى العديد من الموضوعات منها موضوع هيكلة وأساسيات إعداد التقارير وموضوع استخدام المصادر والمعلومات والأرقام والذي يتضمن مناقشة الأسلوب الصحيح في عرض المعلومات بطريقة إحصائية واضحة مدعمة بالأرقام والبيانات. كما تتناول الدورة استخدام الرسوم والمخططات والخرائط البيانية هذا إلى جانب موضوع تجميع وتلخيص البيانات للتقارير الإحصائية والنهج المشترك ومعايير وأساليب كتابة التقارير. يذكر أنّ التقارير هي الأداة الرئيسية لتمكين ودعم اتخاذ القرارات في كافة المنظمات والشركات ولذلك فهي تحتاج إلى مهارات خاصة لتوصيل المعلومات الفنية أو الاحصائية أو التجارية بكفاءة ودقة.

فيما تهدف دورة الإكسل للإحصائيين إلى تعريف المشاركين بالأساليب الإحصائية الأساسية المستخدمة في مجال تحليل البيانات.

كما تهدف أيضا إلى تمكين المشاركين من إنتاج المؤشرات الإحصائية من خلال برنامج الإكسل وتفسيرها واستخدامها في مجالات عملهم. كما تعمل الدورة على بناء قدرات المتدربين ليصبح المتدرب قادرا على استخدام برنامج الإكسل بكافة جوانبه وبحرفية عالية وتمكينهم من توظيفه في المعالجة الحاسوبية للبيانات بشكل عام.

الجدير بالذكر أن برنامج الإكسل يتميز عن البرامج الإحصائية الجاهزة بالمرونة الفائقة وخاصة عمليات إدخال البيانات لذا فهذا البرنامج يعد مناسبا لمستخدمي البرامج الإحصائية.

الجدير بالذكر أن هاتين الدورتين تأتيان ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي ينفذها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لموظفيه ولعدد من الوحدات الحكوميّة الأخرى. ويضطلع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بدور رائد في تعزيز المعرفة الإحصائية للمختصين والعاملين في الحقل الإحصائي، وذلك من منطلق الأهمية التي يوليها لتعزيز بناء القدرات الإحصائية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك