السبت, 22 سبتمبر 2018

خبر : السلطنة وهولندا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في العمل الإحصائي

الخميس 04 فبراير 2016 01:36 ص بتوقيت مسقط

مسقط - العمانية

استقبل معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس وفد المكتب المركزي للإحصاء الهولندي الذي يزور السلطنة حاليًا. وتأتي هذه الزيارة في إطار العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين . تم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون المشترك في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بين الجانبين .

حضر المقابلة سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات فيما حضرها من الجانب الهولندي سعادة باربره يوزياس سفيرة مملكة هولندا المعتمدة لدى السلطنة.

إلى ذلك وقعت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والمملكة الهولندية ممثلة في المكتب المركزي للإحصاء الهولندي أمس على مذكرة للتفاهم في مجال التعاون في العمل الإحصائي .

وقع المذكرة نيابة عن حكومة السلطنة سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهولندية سعادة جارك جن تشو مدير عام المكتب المركزي للإحصاء الهولندي.

وأوضح سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن هذه المذكرة تأتي في إطار دعم العلاقات التي تربط السلطنة بمملكة هولندا وتهدف إلى تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين في بناء القدرات بين العاملين والاستفادة من الخبرات التي يتمتع بها المكتب المركزي للإحصاء الهولندي واستفادة الهولنديين من الخبرة العمانية في مجال التقنيات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

وبيّن سعادته أنّ المذكرة تنص على إجراء تعدادات في الدولتين والاستفادة من خبرات مملكة هولندا في إجراء تعداد باستخدام السجلات الإدارية التي تعتمد على بناء القدرات الإحصائية في البلدين الصديقين والاطلاع على البرامج التي تستحدث بين الحين والآخر .

وقال سعادته إن إحدى ركائز هذه المذكرة هي أن السلطنة بدأت بوضع رؤيتها 2040 مؤكدًا حاجة السلطنة إلى قياس القطاع اللوجستي الذي سيكون له قيمة إضافية للسلطنة بشكل كبير مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال موظفي المركز إلى مملكة هولندا للتدريب على قياس هذا الجانب .

وأشاد سعادة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بخبرة المكتب المركزي للإحصاء الهولندي الذي يعد الجهة الرسمية المسؤولة في مملكة هولندا عن توفير الإحصاءات الوطنية الرسمية لأغراض صناعة القرار وللبحث العلمي وجمع ونشر الإحصاءات على صعيد الاتحاد الأوروبي .

من جانبها قالت سعادة باربرة يوزياس سفيرة مملكة هولندا المعتمدة لدى السلطنة إن هذه المذكرة تؤكد تعاون البلدين في المجال الإحصائي وتبادل الخبرات والمعلومات موضحة أن بلادها تركز على الإحصائيات في العديد من المجالات الاستثمارية في السلطنة من بينها القطاع اللوجستي وقطاع النقل مشيدة بتجربة السلطنة في المجال الإحصائي وإنشاء المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الذي يعد منظومة متكاملة للعمل الإحصائي.

تأتي مذكرة التفاهم التي وقعت أمس بمبنى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات للتعاون في العديد من الجوانب بين البلدين الصديقين كالتحول من التعداد التقليدي إلى التعداد المستند على السجلات التجارية وتطوير وتنفيذ نظام الحسابات القومية وتطوير الإحصاءات اللوجستية وبناء القدرات في مجالات الإحصاء والمعلومات.