7 دول عربية معرضة لخطر فيروس "زيكا"

عواصم- الوكالات
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن فيروس "زيكا" قد ينتقل إلى بعض الدول العربية، ما لم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لصده.

وقالت رنا صيداني، المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في قسم الشرق الأوسط، إن تفشي فيروس "زيكا" بشكل كبير وبسرعة في العالم، دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ الصحية، وأن هذا يعني أن هناك خطورة جدية في انتشار المرض إلى مناطق أخرى.

وأضافت أنه لم يقع إلى الآن تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس في الدول العربية، إلا أن "البعوض الزاعج"، وهو المتسبب في ظهور الفيروس والناقل له، منتشر في عدة دول في الشرق الأوسط، مؤكدة أن هناك 7 دول في الشرق الأوسط، وهي مصر، السعودية، السودان، اليمن، الصومال، باكستان وجيبوتي. ينتشر بها "البعوض الزاعج"، وهو ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونجونيا.

وأشارت إلى إلى أن هذه البلدان معنية أكثر من غيرها باتخاذ خطوات حازمة للحماية من انتقال الفيروس إليها.

وأضافت إلى أنه من المحتمل أن ينتقل الفيروس عبر مسافراً مصاباً بالفيروس قدم من أمريكا اللاتينية إلى إحدى هذه الدول، يتعرض للسعة بعوضة، في هذه الحالة تنتقل العدوى إلى البعوضة، وهي بدورها تنقل العدوى لأشخاص آخرين. أو ينتقل عن طريق المياه الراكدة، فهي تعتبر موقعاً خصباٍ لتكاثر الأمراض والبعوض.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطورائ الصحية العالمية، بعد أن تفشى فيروس "زيكا" في 24 دولة، ويتسبب الفيروس في ارتفاع كبير لتشوهات خلقية لدى المواليد الجدد.

تعليق عبر الفيس بوك