تراجع معظم البورصات الخليجية مع هبوط النفط.. و"قطر الوطني" يدعم سوق الدوحة

عواصم - الوكالات

أدَّى هبوطُ أسعار النفط إلى انخفاض معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، أمس، لكنَّ بورصة قطر ارتفعت مدعومة بأكبر بنوكها بينما دفعت الأسهم العقارية البورصة المصرية للصعود.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت بما يزيد على ثلاثة في المئة لأقل من 33 دولارا للبرميل أمس مع تضاؤل الآمال باتفاق بين منظمة أوبك وروسيا على خفض الإنتاج. وكان ذلك كافيا لدفع كثير من المستثمرين الخليجيين إلى توخي المزيد من الحذر في شراء الأسهم. وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9 في المئة تحت ضغط أسهم البتروكيماويات مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة في القطاع 3.6 في المئة. وانخفض سهم جبل عمر للتطوير 3.6 في المئة لتبلغ خسائره 7.5 في المئة في ثلاثة أيام منذ قالت شركة البناء إنها تجري محادثات مع مقرضين بعدما عجزت عن سداد الدفعة الأولى البالغة 650 مليون ريال (173 مليون دولار) من قرض حكومي قدره ثلاثة مليارات ريال. لكن سهم بنك البلاد ارتفع 4.2 في المئة بعدما أوصى مجلس إدارة المصرف بزيادة رأس المال المساهم به من خلال إصدار أسهم مجانية بواقع سهم واحد مقابل كل خمسة أسهم في حوزة المساهمين.

وفي الإمارات، هبط مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة إلى 2970 نقطة. وتراجع سهم إعمار العقارية 0.8 في المئة لكن كانت هناك عمليات شراء في أسهم بعض الشركات العقارية الأصغر حجما مثل سهم الاتحاد العقارية الذي زاد 0.6 في المئة. وارتفع سهم العربية للطيران 3.3 في المئة بعدما قالت شركة الطيران المنخفض التكلفة إنها ستعقد اجتماعا لمجلس الإدارة يوم الأحد لمناقشة نتائجها المالية لعام 2015.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 في المئة مع تراجع سهم بنك الخليج الأول 1.7 في المئة وسهم بنك أبوظبي الوطني 2.8 في المئة.

لكن مؤشر بورصة قطر ارتفع 0.9 في المئة مع صعود سهم بنك قطر الوطني واحدا في المئة بعد تعليق تداوله يومين أجرى خلالهما إصدار أسهم مجانية بواقع 20 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك