شهاب بن طارق يبحث مع وزير العلوم التايلندي التعاون في مجال البحث العلمي

مسقط - الرُّؤية

استقبلَ صاحبُ السُّمو السيِّد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان -رئيس مجلس البحث العلمي- صباح أمس، معالي بيتشيت دور ونجكا فيروج وزير العلوم والتكنولوجيا بمملكة تايلند.. جاء ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها مَعَالي الدكتور سو مكيد جاتو سريبتاك نائب رئيس الوزراء بمملكة تايلند، والوفد المرافق له، إلى السلطنة.

تمَّ خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة من قبل السلطنة ومملكنة تايلند في مجال البحث العلمي وأطر الاستفادة منه في جوانب التنمية المختلفة حسب المميزات المتوفرة لكل دولة، إلى جانب تبادل الخبرات في هذه الجوانب، وبحث سبل التعاون بين البلدين في هذه المجالات؛ حيث تم الإشارة الى برنامج الابتكار الصناعي والدور المؤمَّل أن يقوم به في بناء الروابط بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص، إلى جانب المساهمة في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها المؤسسات الصناعية. وفي المقابل أيضا، تمَّ تناول الكرسي البحثي لتقنية النانو في مجال تحلية المياه ونظام الأفلاج العمانية كنموذج لإدارة المياه وجهود السلطنة في مجال الاستمطار الصناعي، وأيضا في مجال الطاقات البديلة. وفي المقابل، تمَّ التطرُّق إلى جهود مجلس البحث العلمي في مجال دعم البحوث؛ من خلال مختلف البرامج وفي مختلف المجالات الأساسية والتطبيقية والصناعية والإنسانية والجائزة الوطنية للبحث العلمي وجائزة الابتكارات الفردية.

من جانبه، تطرَّق الضيف إلى جوانب تركيز البحث العلمي في مملكة تايلند، والتأكيد على دور القطاع الخاص في هذا الجانب وفي تولِّي الأهمية لتنمية وتطوير الابتكار على حد سواء. كما تطرَّق الضيف أيضا لأنظمة تمويل البحوث وتسويقها وبرنامج تنقل الكوادر والمواهب بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي وآليات تأسيس المراكز البحثية وتطويرها.

حضر اللقاء عددٌ من المسؤولين بمجلس البحث العلمي والمسؤولين المرافقين لمعالي الضيف التايلندي.

تعليق عبر الفيس بوك