الإثنين, 19 أغسطس 2019
28 °c

خبر : إيران تتفق مع "سايبم" بشأن خطوط أنابيب.. وشركات فرنسية تقترب من عقود مطارات

الأربعاء 27 يناير 2016 05:22 ص بتوقيت مسقط

روما، فرنسا- الوكالات

قالت شركة سايبم الإيطالية للخدمات النفطية أمس الثلاثاء إنها وقعت مذكرة تفاهم جديدة بخصوص تعاون محتمل في مشروعات لخطوط أنابيب في إيران.

وذكرت الشركة أنه تم توقيع مذكرة التفاهم الجديدة مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية بشأن مشروعات خطوط أنابيب تمتد بطول 1800 كيلومتر. وأضافت أنها وقعت اليوم مذكرة تفاهم مع شركة نفط وغاز بارس بخصوص مشاركتها المحتملة في تطوير وتحديث مصفاتي بارس شيراز وتبريز. وكان مصدر قال إن سايبم ستوقع إتفاقا بشأن خط أنابيب تتراوح قيمته بين أربعة مليارات وخمسة مليارات دولار.

ومن جهة ثانية، قال مصدر مطلع أمس إن من المرجح الاعلان عن اتفاقات مع شركات فرنسية للمساعدة في تطوير مطارات إيرانية اثناء زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى باريس هذا الاسبوع. واضاف المصدر قائلا "من المنتظر إعلان إتفاقات للتعاون يوم الخميس". وكشف وزير النقل الايراني عباس أخوندي عن خطط لشراء 160 طائرة اوروبية وقال إن ايران تخطط لمنح عقد قريبا لتوسيع مطار طهران الدولي. ويزور روحاني إيطاليا وفرنسا هذا الأسبوع يرافقه وفد من الوزراء ورجال الأعمال في أول زيارة رسمية إلى أوروبا منذ رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران. ومن المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع صفقات واتفاقات في قطاعات شتى تصل قيمتها الى عدة مليارات من الدولارات مع سعي إيران الى تحديث اقتصادها بعد العقوبات.

وسيصل روحاني إلى باريس اليوم الأربعاء في زيارة تستمر يومين. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مجموعة بويج وشركة إيربور دي باري قد يقع عليهما الاختيار لتصميم وبناء صالة جديدة للركاب في مطار طهران الدولي بينما قد يعهد إلى شركة فينسي بتطوير وتشغيل مطارات في مشهد أباد ومدينة إيرانية أخرى.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية