220 مستفيدة من برنامج "حرفتي" بدعم من شركة " بي.بي"

مسقط - الرؤية

اختتم مؤخرا برنامج حرفتي وهو أحد برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي بي بالتعاون مع كل من وزارة التنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للصناعات الحرفية وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وركز البرنامج على تدريب 220 مستفيدة من أصحاب الدخل الـمحدود والاحتياجات الخاصة من عدة محافظات على ممارسة بعض الحرف التقليدية العمانية.

ويأتي البرنامج الذي أقيم على مدار شهرين متتاليين في عشر ولايات مختلفة من محافظات السلطنة ضمن إطار برامج مبادرات الاستثمار الاجتماعي لدى شركة بي بي التي تم إطلاقها في بداية العام الـماضي من أجل تحقيق الاستفادة الـمرجوة لأبناء الـمجتمع الـمحلي.

شمل البرنامج دورات في عدة حرف منها حرفة التنجيم اليدوي في ولاية أدم، وحرفة صناعة السعفيات في الولايات لوى وقريات وخصب، وحرفة الخياطة بالنسيج الصوفي في ولايتي البريمي ومحوت، وحرفة تغليف الورق في ولاية مصيرة، وحرفة التطريز في ولاية إبراء، وحرفة إعادة استخدام جريد النخيل في ضنك وأخيرا حرفة الفخاريات في ولاية ضلكوت، ليصل عدد الـمستفيدات من البرنامج 220 مستفيدة بواقع 22 منتسبة في كل ولاية.

ويُعد تعاون جمعيات الـمرأة العمانية من خلال توفير أماكن التدريب والـمدربات الـمؤهلات لللتدريب أمراً يشاد به وساهم في توفير بيئة مناسبة للتفاعل مع الـمتدربات وتطوير الـمستوى الجمالي لـمخرجات الحرف، وإكمال فترة التدريب، كذلك استخدام الجمعيات كمنافذ تسويقية لـمنتجاتهم الحالية من شأنه أن يساعد على تحسين مصادر الدخل للـمنتسبات.

وأشار الشيخ عبد الوهاب الـمنذري، مدير عام رعاية الصناعات الحرفية بالهيئة العامة للصناعات الحرفية إلى أنّ أهداف الـمشروع تتمثل في تدريب عدد من الـمستفيدات ليكتسبن مهارات إتقان الحرف التقليدية والقدرة على تطوير الصناعات من حيث التصميم وجودة الإنتاج وإخراج الألوان، ليكون ذلك بمثابة التشجيع لهم للبدء في دخول سوق العمل بمشروعات خاصة وإيجاد مصدر للدخل تستفيد منه الـمشاركات وأسرهن.

فيما قال خلفان بن حارب الجابري مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة التنمية الاجتماعية إنّ مثل هذه البرامج ستساهم في تطوير ورفع قدرات الفتيات الإنتاجية وتقلل من عدد الباحثات عن عمل في الـمجتمع الـمحلي.

من جانبه قال المهندس خالد بن ناصر الكندي، نائب المدير العام لشركة بي بي " تفخر شركة بي.بي. عمان بدعمها لهذا البرنامج والمخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يقوم هذا البرنامج بتمكين المتدربين بمهارات ريادة الأعمال، لمساعدتهم في خوض سوق العمل بنجاح. أيضاً تلتزم شركة بي.بي. عمان بدعم البرامج التي تساهم في تطوير الكادر العماني.

وقالت فاطمة الكندية، أخصائية مشروعات بشراكة إنّ العمل مع الفتيات يدا بيد من أجل تعزيز قدراتهن يساهم في تقوية الدور الذي تقوم به الشابة العمانية بجانب الشاب العماني للمساهمة في عملية التنمية الـمجتمعية، ويعطيها مزيدا من الثقة لصقل إمكانياتها والبحث في الفرص الـمتاحة لها من أجل تحقيق ذاتها ككيان أساسي.

وأشادت الـمتدربات بجودة البرنامج التدريبي متوجهات بالشكر إلى شركة بي بي وكل الجهات الداعمة لإتاحة الفرصة لهن في الانضمام لهذا البرنامج، وقالت الفاضلة عائشة حمود الضاوي، مدربة في حرفة التطريز في ولاية إبراء إنّ الـمساهمة في تدريب وصقل قدرات الفتيات العمانيات هي مساهمة مستمرة فعالية تتيح لكلٍ من الـمدربة والـمتدربة في تطوير الـمهارات الـمكتسبة سواء في فن الخياطة والتطريز أو في فن تصميم النقوش والأزياء النسائية الـمطورة.

وأضافت الـمتدربة رحمة هديب الوهيبي، التي تدربت في مجال السعفيات بولاية قريات أنّ هذه الفرصة أتاحت لها الفرصة لتطوير موهبتها في مجال السعفيات وابتكار العديد من الأفكار وطرق استخدام السعف بطريقة عصرية محدثة، وتتطلع لاستخراج بطاقة حرفي لتواصل عملها وإبداعها.

وفي نهاية البرنامج ومن خلال الجهود التي تقوم بها شركة بي بي فإنّها تطمح لأن تقدم ما يفيد الـمجتمع ويكون كقيمة مضافة ترفع من مستوى دخل وتعليم الفرد.

تعليق عبر الفيس بوك