"موجة البرد" ترفع أسعار النفط

عواصم - الأناضول

ارتفعت أسعار النفط الخام مع بداية تعاملات الأسبوع، اليوم الإثنين، إلى أعلى مستوى في أسبوعين، مع استمرار برودة الطقس في كل من الولايات المتحدة وشمال أوروبا والشرق الأوسط.

وغطت ثلوج عاصفة جوناس الثلجية، التي أطلق عليها "سنوزيلا"، ولايات شرقي الولايات المتحدة، وأسفرت عن وفاة 18 شخصاً، وحرمت عشرات آلاف السكان من التيار الكهربائي، وألغت شركات طيران عدداً من رحلاتها، فيما تواصل درجات الحرارة تسجيل مستويات متدنية في دول شمال أوروبا، ودول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وارتفعت أسعار النفط الخام إلى 32.48 دولاراً للبرميل، مقارنة مع سعر آخر إغلاق الذي انتهى عند 32.19 الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ أسبوعين، في ظل ارتفاع للطلب لتوفير الوقود اللازم لوسائل التدفئة.

وارتفع سعر خام المزيج القياسي العالمي برنت، 30 سنتاً مقارنة مع آخر إغلاق الجمعة، إلى 33.16 دولاراً للبرميل، وهو أعلى سعر يتم تسجيله منذ أكثر من أسبوعين.

وأكد خالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو، أكبر شركة نفط في السعودية والشرق الأوسط، اليوم الإثنين، إن توازن العرض والطلب العالمي على النفط سيتحقق عند سعر "معتدل"، مشيراً أن بلاده قادرة على تحمل أسعار النفط المنخفضة لفترة طويلة.وأوضح تقرير اقتصادي حديث صادر أمس الأحد عن شركة آسيا للاستثمار، أن رفع العقوبات عن طهران، سيجعل من النفط الإيراني متوافراً في السوق، لكن حتى الآن ليس من الواضح إلى أي درجة ستكون وتيرته وحجمه في السوق.وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 70٪ للبرميل، منذ منتصف 2014، هبوطاً من 120 دولاراً، إلى أقل من 33 دولاراً، بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب، ما دفع العديد من الدول المنتجة لتنفيد سياسات تقشفية وإجراءات تصحيحية في اقتصاداتها.

تعليق عبر الفيس بوك