افتتاح المعرض العماني الإيراني اليوم .. وتوقيع مذكرة تفاهم للنقل البحري بين ولاية خصب ومنطقة قشم

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

يرعى سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم، اليوم الأحد حفل افتتاح المعرض العماني الإيراني بولاية خصب والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام.

وعلمت الرؤية أنّه سيتم على هامش افتتاح المعرض، توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري بين ولاية خصب ومنطقة قشم بين الشركة الوطنية للعبارات ومنطقة قشم الإيرانية، وستوضح مذكرة التفاهم الامتيازات التي ستحصل عليها الشركة الوطنية للعبارات بالإضافة إلى بناء المتطلبات الفنية لرسو العبارات وبناء جسر شحن المركبات في الموانئ الإيرانية.

كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم أخرى "خلال المرحلة المقبلة" بين فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم مع غرفة تجارة وصناعة بندر عباس لتعزيز التعاون بين الجانبين فيما يخدم التنمية الاقتصادية والاستفادة من المواقع الجغرافية المترابطة بين الجانبين لتسهيل عمليات الحركة البحرية والسفن في النقل والشحن والسياحة وتبادل الاستثمارات بآليات مختلفة.

 

 

ويحضر افتتاح المعرض العماني الإيراني، والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم، سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وسعادة علي أكبر سيبويه سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى السلطنة وسفير السلطنة المعتمد لدى الجمهوية الإيرانية، والمكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة وعدد من رجال الأعمال والاقتصاديين والمسؤولين والمهتمين.

وقال حامد بن محمد زمان الرئيسي رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم: إنّ الهدف من تنظيم المعرض هو الترويج الاستثماري لمحافظة مسندم بشكل أكبر وأوسع، والعمل على جذب الشركات الإيرانية والدولية للاستثمار في المحافظة، وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإبراز مبادراتها وإبداعاتها، وتسليط الضوء على الإرث الحضاري والتاريخي للسلطنة بشكل عام والتعريف به وإبراز الحرف التقليدية بالمحافظة. إلى جانب الترويج للمنتج العماني في السوق الإيرانية .

وأضاف: كما يهدف المعرض إلى تهيئة بيئة العمل وإتاحة فرص استثمارية لأصحاب وصاحبات الأعمال بالسلطنة بشكل عام وبمحافظة مسندم بشكل خاصة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتعزيز روح الشراكة والتعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين في المجال الاقتصادي، مع إيجاد السُبل للتواصل التجاري المُباشر والتعريف بالمنتجات العمانية والإيرانية لزوار المعرض وللمؤسسات والشركات في البلدين. مؤكداً أنّ الخط البحري بين البلدين سيرى النور قريباً بعد الاتفاق على بعض الآليات من قبل الجهات ذات الاختصاص، وسوف تقوم الشركة الوطنية للعبارات بتشغيل هذا الخط.

 

 

وتابع: يجب أن نعمل على الموانئ التي تعتبر قطاعًا مهماً ورافدًا للاقتصاد الوطني، وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة، كما يمكن أن تثري الموانئ القطاع السياحي عبر السفن السياحية التي تحمل أفواجاً كبيرة من الزوار للسلطنة. وأشار إلى أنّ السوق الإيرانية سوق كبيرة وتتوفر فيها كل القطاعات الاقتصادية، وحرصنا على مشاركة أغلب القطاعات الإيرانية في المعرض العماني الإيراني بخصب، بما يُعزز التبادل التجاري بين البلدين.

هذا وقد استقبل عدد من المسؤولين ورجال الأعمال في محافظة مسندم يتقدمهم سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني والي خصب الوفد القادم من الجمهوية الإسلامية الإيرانية المشارك بالمعرض العماني الإيراني المشترك، وجاء في مقدمة الوفد الإيراني جاسم جادري محافظ هرمزجان الواقعة في جنوب الجمهورية وعاصمتها بندر عباس الميناء الإيراني الأقرب للسواحل العمانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك