37 مليار دولار حجم استثمارات صناعة مواد البناء بـ"دول التعاون"

الدَّوحة - العُمانيَّة

كشفتْ "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك)، أنَّ قطاع صناعات مواد البناء في دول مجلس التعاون في العام 2014، احتلَّ المرتبة الثالثة من حيث حجم الاستثمار المتراكم؛ حيث استوعب أكثر من 37 مليار دولار أمريكي.

وقال عبدالعزيز بن حمد العقيل الأمين العام لـ"جويك"، إنَّ ستثمارات مواد البناء شكلت نحو 8ر9 بالمائة من مجموع الأموال المستثمرة المتراكمة في الصناعات التحويلية التي بلغت حوالي 380 مليار دولار. وأضاف -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- بأنَّ عدد مصانع مواد البناء في دول المجلس وصلت في العام 2014 إلى 2858 مصنعًا، يمثل نحو 5ر17 بالمائة من إجمالي عدد المصانع التحويلية التي بلغت في العام نفسه حوالي 16292 مصنعًا.

وأشار إلى أنَّ عدد العاملين في هذه الصناعة بلغ حوالي 4ر259 ألف عامل، يمثلون 17 بالمائة من إجمالي عدد العاملين الذين بلغ عددهم حوالي 529ر1 مليون عامل.

وأوْضَح الأمين العام لـ"جويك" أنَّ صناعة مواد البناء تعد من الصناعات المهمة في دول مجلس التعاون الخليجي، فهي من المتطلبات الأساسية لتحقيق التنمية والتقدم. موضحا أنَّ النهضة في منطقة الخليج واكبها تشييد العديد من المدن والمناطق السكنية والصناعية والتجارية والترفيهية، فضلاً عن البنية الأساسية والمرافق العامة...وغيرها، حسب احتياجات الدول وخططها التنموية.

ولفت عبدالعزيز العقيل إلى أنَّ دليل صناعة مواد البناء في دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية اليمن -الذي صدر أخيرًا- يأتي استكمالًا لما بدأته جويك من إصدار سلسلة الأدلة الصناعية الخليجية المتخصصة، التي تسعى من خلالها لتوفير المعلومات المتعلقة بالقطاع الصناعي، ووضعها في متناول أكبر شريحة ممكنة من المهتمين بهذا القطاع من متخذي القرار وواضعي السياسات، والمستثمرين والباحثين والدارسين في هذا المجال.

يُذكر أنَّ قطاع صناعات مواد البناء يشمل العديد من الأنشطة الصناعية حسب التصنيف الدولي للأنشطة الصناعية وهي صُنع الزجاج والمنتجات الزجاجية والمنتجات الحرارية والمنتجات الطفلية الإنشائية والمنتجات الأخرى من البورسلين والخزف والأسمنت والجير والجص وأصناف من الخرسانة والأسمنت والجص وصناعة قطع وتشكيل وصقل الأحجار والمنتجات المعدنية اللافلزية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك