حلقة عمل حول تكامل اللغات في توصيل المعلومات بكلية صحار التطبيقية

الرؤية - خالد الخوالدي

عقدت بكلية العلوم التطبيقية بصحار موخرًا حلقة عمل حول تكامل اللغات في توصيل المعلومات شارك فيها ثلاثة محاضرين من قسم اللغة الإنجليزية وثلاثة من قسم المتطلبات العامة وحضرها أكاديميون من القسمين، وتطرقت الورشة إلى عدد من أساليب وطرق تدريس اللغات لاقت استحسان المشاركين.

وتناول الأستاذ الدكتور بليير - محاضر بقسم اللغة الإنجليزية - الأدوات التي تضاف للتواصل الفعال في الثقافة الإنجليزية لما لها من أهمية لدى متحدثي الإنجليزية، موضحًا أن المتحدث بالإنجليزية لابد له من مراعاة ذكر مصطلحات وتعابير معينة حين الطلب أو الاستئذان وعلى الطلاب الحرص على تعلمها وذكرها حينما يتحاورون باللغة الإنجليزية سواء كان ذلك مع معلميهم أو زملائهم، وقد أعطى المحاضر عدة أمثلة لجمل وعبارات اعتاد المحاضرون سماعها مراراً من طلابهم وكيفية التعامل معها، والطرق المثلى لحمل الطلاب على تعلم الأدوات المناسبة في مثل تلك المواقف. بعد ذلك قدم الأستاذ الدكتور فضل كنان محاضر في قسم المتطلبات العامة ورقة تناول فيها موضوع النصوص المستخدمة في تدريس اللغة الفرنسية وكيفية وشروط اختيارها ومثل لذلك بنص مأخوذ من قصيدة فرنسية، وختم فقرته بالتأكيد على فعالية استخدام نصوص ومواد أصلية لتدريس اللغات تُؤخذ من الصحف والمجلات والكتب وغيرها.

وعرضت الأستاذة الدكتورة مونيا من قسم اللغة الإنجليزية طريقة محببة لدى الطلاب لتعلم مصطلحات أو قواعد اللغة الإنجليزية .. ابتدأتها بالتجربة العملية مع الحضور، مكنتهم خلالها من استشعار قيمة تفعيل هذه الطريقة لدى الكبار والصغار على حد سواء. فيما قدمت حنان الهاشمية من قسم المتطلبات العامة ورقة تناولت فيها كيفية تدريس النطق لمفردات اللغة الألمانية مع إعطاء الأمثلة والتدريبات المناسبة لمختلف الصوتيات.

الجدير بالذكر أنّ هذه الورشة وفرت للأكاديميين في القسمين فرصة لتبادل الأفكار والرؤى حول تدريس مختلف اللغات.

تعليق عبر الفيس بوك