اليوم.. انطلاق المعرض الدولي الخامس للخيل والإبل والتراث "أصايل عمانية"

يؤكد محافظة السلطنة على الفروسية والهجن

مسقط - الرؤية

ينطلق اليوم الثلاثاء المعرض الدولي الخامس للخيل والإبل والتراث "أصايل عمانية"، والذي سيقام بمركز عمان الدولي للمعارض خلال الفترة من 12-14 يناير الجاري، ويرعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد.

ويأتي المعرض بتنظيم شركة الرؤية للمعارض والمؤتمرات وشركة أصايل للصحافة والنشر، بحضور عدد من كبار المسؤولين، بالإضافة إلى المعنيين والمهتمين برياضة الفروسية والهجن وقطاع التراث. وسيشمل اليوم الأول من المعرض على حفل الافتتاح وفقرات ترحيبية داخل الحلبة مقدمة من الخيالة السلطانية، والهجانة السلطانية وخيالة الحاشية السلطانية وخيالة الحرس السلطاني العماني، بالإضافة إلى مشاركة وزارة الشؤون الرياضية. فيما سيكون الافتتاح الرسمي في تمام الساعة السابعة مساء. وسيفتتح المعرض في يومه الثاني والمخصص للإبل سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية، بينما يفتتح اليوم الثالث والمخصص للخيل سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى.

ويستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام متتالية يشتمل على عدد من المعروضات الممتعة والمسابقات المتنوعة في مجالي الفروسية والهجن والتراث خلال الفترة من 12-14 يناير الجاري، ويشارك بالمعرض مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة، وفي مقدمتها وزارة السياحة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة الزراعة والثروة السمكية وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والهيئة العامة للصناعات الحرفية وجامعة السلطان قابوس والخيالة السلطانية والهجانة السلطانية والاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد والاتحاد العماني لسباقات الهجن والحاشية السلطانية وخيالة الحرس السلطاني العماني، بالإضافة إلى مشاركة عدد من شركات القطاع الخاص.

وستكون هناك مشاركة لجائزة الجواد العربي للنساء للشيخة فاطمة بنت مبارك التي الداعمة الأولى للفارسات على المستوى الدولي وهذه هي المشاركة الخامسة على التوالي فمنذ أن أنطلق المعرض في نسخته الأولى تتواجد مشاركة جائزة الجواد العربي للنساء للشيخة فاطمة بنت مبارك وهذا دليل على أهمية المعرض والنجاح الذي يحققه.

وسيقام مزاد الخيل في تمام الساعة الخامسة ومن عصر اليوم، فيما يشهد اليوم الثاني والمخصص للإبل تنظيم فعاليات متنوعة تقدمها الهجانة السلطانية، بالإضافة إلى مجموعة من العروض الشيقة وأبرزها ركوب الابل للاطفال والاستمتاع بهذه التجربة الجميلة، وذلك داخل حلبة العرض. وفي الفترة المسائية سيتم تقديم فن التغرود وركوب الإبل وفقرة المزاينة والجمال وفقرة مراحل ترويض الهجن وفقرة زانة الإبل. أمّا اليوم الثالث والأخير، فستقام الفعاليات تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي امين عام مجلس الشورى. وتم تخصيص هذا اليوم للفروسية، وسيكون حافلا بالفقرات الممتعة والمشوقة ستخصص فقرات متنوعة شيقة للجمهور والسماح للأطفال امتطاء الخيول الصغيرة (البوني)، بالإضافة الى مشاركة الالعاب التقليدية العمانية تحت إشراف وزارة الشؤون الرياضية، وستتم إقامة الحفل الخاص بالفروسية في تمام الساعة السابعة مساء.

ويهدف المعرض الذي سيقام على مدى ثلاثة أيام إلى جمع أكبر عدد ممكن من المهتمين بالخيل والفروسية والإبل والتراث تحت سقف واحد بهدف التعارف والتعاون في جميع المجالات التجارية والمهنية والاقتصادية والمعرفية وإطلاع المهتمين على أحدث ما توصلت أليه أساليب العناية بالخيل والإبل وآخر المستجدات في طب الخيل والهجن.

وحرصت شركة الرؤية لتنظيم المعارض وشركة أصايل للصحافة والنشر ممثلة في مجلة أصايل المعنية بالخيل والإبل والتراث وبالتعاون مع الخيالة السلطانية والهجانة السلطانية وخيالة الحاشية السلطانية وخيالة الحرس السلطاني العماني على التنوع في الفعاليات المقامة على هامش المعرض بإقامة مسابقة محلية لجمال الخيل بمشاركة أكثر من ثلاثون خيل عربية أصيلة و استعراضات للإبل المقدمة من الهجانة السلطانية ووحدة شرطة الخيالة وذلك بمشاركة مجموعة من النوق من مختلف السلالات.

تعليق عبر الفيس بوك