ثنائي برشلوني ونجم مدريدي يتنافسون على "الكرة الذهبية"

الرؤية- أحمد السلماني

يترقب عشاق الساحرة المستديرة اليوم الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية، والتي يتنافس على الظفر بها مهاجم ونجم نادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو، والثنائي البرشلوني ليونيل ميسي ونيمار داسيلفا.

وجرى التصويت على جائزة الكرة الذهبية عن طريق مدربي وقائدي المنتخبات، إضافة إلى مجموعة من الصحفيين البارزين. وللمرة السابعة في 8 سنوات، سيكون من المتوقع أن يشغل ميسي ورونالدو أول مركزين، وحتى قبل اندماج الكرة الذهبية مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العام في 2010، تحولت المنافسة إلى صراع ثنائي بين النجمين. وسيصعد ميسي إلى منصة التتويج للسنة التاسعة على التوالي، علماً بأنه توج بالجائزة 4 مرات متتالية بين 2009 و2012، بينما أحرز رونالدو الجائزة ثلاث مرات بواقع مرة واحدة مع مانشستر يونايتد في 2008، وآخر عامين مع ريال مدريد.

والمرة الوحيدة التي لم يُهيمن فيها ميسي ورونالدو على أول مركزين كان في 2010، عندما صعد ثلاثي برشلونة ميسي وأندريس إنييستا وتشابي إلى منصة التتويج. وميسي هو المرشح الأبرز للفوز بالجائزة للمرة الخامسة، رغم غيابه لحوالي شهرين بسبب الإصابة؛ إذ سجل 48 هدفاً وقاد برشلونة للفوز بثلاثية الدوري وكأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا.

ويحلم نيمار، الذي يشكل ثلاثيا قويا في هجوم برشلونة مع ميسي ولويس سواريز، بأن يكون على قدر المساواة في التنافس على الجائزة. وسجل رونالدو أيضا 48 هدفا مع ريال ومنتخب البرتغال في 2015، لكن من المرجح أن يتأثر بالإخفاق في الفوز بأي لقب وتراجع أداء الفريق الملكي.

وسيتنافس ثلاثة مدربين على جائزة أفضل مدرب هم لويس إنريكي من برشلونة، وبيب جوارديولا من بايرن ميونيخ، وخورخي سامباولي مدرب منتخب تشيلي الفائز بلقب كأس "كوبا أمريكا".

ويتم اختيار أفضل لاعب في العالم عبر تصويت يشارك فيه مدربو وقائدو منتخبات كرة القدم من 207 اتحادات كروية حول العالم، بالإضافة إلى قائمة من صحفيين رياضيين يتم اختيارهم من قبل الفيفا ومجلة فرانس فوتبول.

تعليق عبر الفيس بوك