هبوط شبه جماعي للبورصات الخليجية.. وتراجع عنيف يهز السوق السعودية

عواصم - الوكالات

هبط أمس معظم البورصات الخليجية، وفقدت الأسهم السعودية مكاسبها الصباحية واستأنفت مسارها النزولي القوي تحت وطأة المبيعات بسبب التوترات السياسية في المنطقة وانخفاض أسعار النفط العالمية.

وهبط المؤشر السعودي 2.16 بالمئة ليغلق عند 6090.9 نقطة وتراجع مؤشر البنوك 0.97 بالمئة بينما ارتفع مؤشر البتروكيماويات 0.74 بالمئة.

وهبطت أسهم الراجحي 2.7 بالمئة وصافولا 4.4 بالمئة والمراعي عشرة بالمئة بعد أن أعلنت اليوم عن زيادة التكاليف 500 مليون ريال خلال هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء ووقف زراعة الأعلاف المستوردة.

وتراجعت أسعار النفط الخام يوم الجمعة لليوم الخامس على التوالي وأنهت الأسبوع على خسارة عشرة بالمئة متأثرة باستمرار تخمة المعروض العالمي وقتامة آفاق الطلب.

وخسرت أسهم حلواني أخوان 7.4 بالمئة وزين اثنين بالمئة بينما ارتفعت أسهم سابك 1.1 بالمئة وسامبا وينساب 0.8 بالمئة.

وفي الكويت، أغلقت مؤشرات البورصة على هبوط حيث انخفض المؤشر الكويتي 1.03 في المئة ليصل إلى 5418.5 نقطة كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 1.72 في المئة إلى 861.4 نقطة. وقال عدنان الدليمي المحلل المالي لرويترز إنّ هناك خروجا من قبل "مستثمرين كبار" من عدد من الأسهم القيادية بسبب حالة التشاؤم في السوق. وأضاف الدليمي أن المستثمرين يحاولون دعم أسهمهم ولكنهم "غير قادرين على مواصلة الاحتفاظ بها لأن ضغوط البيع أقوى بكثير" لاسيما في ظل إحجام الحكومة عن التدخل لدعم السوق. وقال الدليمي "كرة الثلج آخذة في الكبر.. والأوضاع الجيوسياسية واوضاع الاقتصادات العالمية والوضع الاقتصادي المحلي والحديث عن تقليص الدعم، هذا كله يشيع جوا من التشاؤم ولا يدفع أحدا للدخول لدعم السوق." وارتفعت أسهم أمريكانا والبنك التجاري الكويتي اثنين في المئة والامتياز 1.3 في المئة.

وهبطت أسهم بنك الكويت الوطني 2.5 في المئة وأجيليتي 3.4 في المئة وبيت التمويل الكويتي 5.9 في المئة وبنك الخليج اثنين في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك