اليوم.. افتتاح ملتقى الشرقية السمكي الخامس بمشاركة 20 جهة حكومية وأهلية

صُور - الرُّؤية

تبدأ، اليوم، بميناء الصيد البحري بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الخامس، والذي تُنظِّمه المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية، وبمشاركة أكثر من 20 جهة حكومية وأهلية وبعض جهات القطاع الخاص، وتعقد الفعاليات خلال الفترة من 11-14 من شهر يناير الجاري. وسوف يرعى حفل افتتاح الملتقى بميناء الصيد البحري بولاية صور سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية، وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلي ولايات محافظة جنوب الشرقية وولاة ولايات محافظة جنوب الشرقية، إضافة إلى أعضاء المجلس البلدي والمشايخ والرشداء والأعيان وأعضاء لجان سنن البحر والصيادين الحرفيين بولايات المحافظة.

ويشمل الملتقى -على مدى أربعة أيام- عددًا من الفعاليات؛ منها: ندوتان علميتان وحلقة علمية عن قطاع الثروة السمكية في السلطنة؛ حيث ستنظم يوم الأربعاء المقبل بقاعة سما جعلان بولاية جعلان بني بوعلي ندوة "أثر العمالة الوافدة غير القانونية على القطاع السمكي"، وتستعرض الندوة -عبر أوراق عمل للمختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية- محاور؛ مثل: واقع وأثر العمالة على محاور التنمية المستدامة للثروة السمكية بالمحافظة والأنظمة والقوانين الخاصة بالعمالة الوافدة وآثار العمالة الوافدة على المجتمع من الناحية الأمنية والعمالة الوافدة والتحدي المستمر في قطاع الصيد الحرفي وأثرة على الاقتصاد وجهود وزارة القوى العاملة في الحد من تفشى العمالة الوافدة، كما سيُقدَّم عرض مرئي عن آثار العمالة الوافدة على الثروة السمكية. وينظم يوم الخميس المقبل، بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية صور، فعاليات ندوة قطاع الثروة السمكية الآفاق والاتجاهات، تناقش الندوة محاور: الأهمية الاقتصادية والخطط التنموية لقطاع الصيد ودور الرقابة السمكية ودور البحوث السمكية في تطور قطاع الثروة السمكية.

كما ستنظم حلقة نقاشية عن تحديات التسويق السمكي تشمل جلستين علميتين؛ الأولى: عن التحديات، والثانية: عن قرار تنظيم الصادرات السمكية وآليات تطوير المنظومة التسويقية، وسيُقدَّم عرض مرئي عن التسويق السمكي. وسيشهد الملتقى فعاليات معرض منتجات السردين وتدشين كتاب لمسات عمانية لأطباق السردين وتدشين حائط فني بميناء الصيد بولاية صور عبارة عن جدارية تضم لوحات عن البيئة البحرية العمانية وعن التراث والفنون العمانية والرسومات التعبيرية بطول 1300 متر وعرض 5.5 متر تم إعدادها لتعطي مشهدا جماليا ورونقا للمكان.

الجدير بالذكر أنَّ ملتقى الشرقية السمكي أقيم من قبل أربعة مرات في أعوام 2010م كأول الدورات ثم توالى الملتقى في عام 2011م وفي 2012م و2013م ويعود الآن في دورته الخامس خلال العام الحالي 2016م بعدد من الفعاليات العلمية والثقافية والتراثية. وفعاليات الملتقى موجهة إلى الصيادين الحرفيين والعاملين بالمهن المرتبطة بقطاع الثروة السمكية وكافة المنتفعين من القطاع السمكي وطلاب المدارس وإلى بعض المؤسسات في المجتمع المحلي مثل جمعيات المرأة العمانية. ويهدف الملتقى إلى تطوير القطاع السمكي وتحقيق التنمية السمكية المستدامة مثل والمحافظة على جودة المنتج السمكي والقيمة الغذائية للأسماك وتسليط الضوء على دور المرأة في التثقيف الاستهلاكي والإدارة المتكاملة لقطاع الثروة السمكية والتعريف بقانون الصيد البحري ودور الإرشاد السمكي والتوعية في تحقيق تطوير العمل بالقطاع السمكي.

تعليق عبر الفيس بوك