ندوات وحلقات نقاشية ومعارض في الملتقى السمكي الخامس بجنوب الشرقية

صور - حمد العلوي

يعقد غدا الإثنين الملتقى السمكي الخامس بجنوب الشرقية. وقال المهندس عبد الله بن محمد بن يحيى الهدابي المدير العام للمديرية العامة للثروة السمكية بجنوب الشرقية: إنّ الملتقى كان يُعقد مرة كل عام لكن تم الاقتراح أن يعقد مرة كل عامين بغية الاستفادة والاستعداد بشكل يرقى للأهداف المنشودة منه، مضيفاً أنّه عند تنفيذ كل ملتقى تقدم رؤية على حسب معطيات المرحلة، وفي هذا العام تمّ التركيز على موضوع السردين بحكم أنّه منتج غذائي ذو فائدة عالية وفي متناول يد الجميع ورغم ذلك إلا أنّ الإقبال على السردين قليل..

وأشار إلى أنه في يوم الافتتاح سيكون هناك معرض تشارك فيه شركات تختص بالسردين وستقدم منتجاتها سواء كان زيت السمك أو مسحوق السمك بالإضافة إلى بعض المنتجات التي بدأت هذه الشركات تصنيعها وتصدرها إلى روسيا كما ستشارك جهات حكومية ذات علاقة وما يقارب 30 مشاركة من نساء المجتمع من صور وجعلان وسيقدمن وجبات بطرق حديثة وسهلة لإعدادها من قبل ربات الأسر وحتى الوجبات الخفيفة وفي نفس المعرض سيتم تدشين كتاب تحت مسمى "لمسات عمانية لأطباق السردين الشهية". وأفاد أنّه سيتم في الملتقى تدشين أطول لوحة تجميلية في الموانئ على مستوى العالم وطول اللوحة 1300 متر بإجمالي مساحة مصبوغة 6500 متر وارتفاع اللوحة 5 أمتار ونصف المتر، وهي بفكرة من المديرية العامة للثروة السمكية بالمحافظة وتمّ التواصل مع الشركات حيث ساهمت شركة الغاز والأسمدة وفي انتظار الدعم من الجهات الأخرى كونه مشروع رائد ومميز للمحافظة بشكل عام وولاية صور بشكل خاص حيث إنّ وجود هذه اللوحة سوف تمثل رافدا لتنشيط الحركة السياحية والتجارية داخل الميناء والولاية.

وحول برنامج وفعاليات الملتقى السمكي الخامس، بين أنّ حفل الملتقى يشتمل على افتتاح مبنى مديري الدوائر بالمديرية بتكلفة نحو 100 ألف ريال مع التأثيث حيث كان هذا المبنى شبه قائم كسوق وتم تعديله والهدف من وجوده تسهيل الإجراءات على المراجعين، كما سيشتمل الملتقى على مجموعة من الفعاليات حيث ستقام يوم الثلاثاء المقبل حلقة نقاشية في نيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي تحت رعاية الوالي تتناول موضوع التسويق تحتوي على أربعة محاور ويؤمل ان يتم الخروج بتوصيات مشتركة ونابعة من الجميع وتحت اشراف الوزارة.

وقال إنّه في يوم الأربعاء المقبل ستعقد ندوة في ولاية جعلان بني بوحسن عن أثر العمالة الوافدة ستشارك فيها عدة جهات حكومية كشرطة عمان السلطانية والادعاء العام والقوى العاملة والوزارة بخمس أوراق عمل.

وأضاف: وفي يوم الخميس المقبل ستقام ندوة أخرى بولاية صور بقاعة مدرسة الإبحار الشراعي تحت عنوان: "قطاع الثروة السمكية آفاق واتجاهات" وسيتم خلالها استعراض أهمية قطاع الثروة السمكية.

وبين أنّ هذه الفعاليات ستقام خلال أسبوع، إلا أن البرامج ستكون مستمرة خلال السنتين لنفس التوجه في السردين والتسويق والعمالة الوافدة وآفاق وتحديات قطاع الثروة السمكية وسيتم إعداد برامج أخرى مستمرة حيث إنّ هذا الملتقى هو انطلاقة للفعاليات والبرامج للعامين المقبلين .

وألمح إلى أنّ الفئات المستهدفة بالملتقى هي كل من يتعامل مع قطاع الأسماك وطلبة مدارس والكليات والمرأة وأصحاب الشركات وناقلي الأسماك وأصحاب القوارب والسفن، مشيراً إلى أن التوجه القادم هو الاستزراع السمكي والذي سيتم التركيز عليه حيث سينفذ مشروع في منطقة قرون بتكلفة نحو 70 مليون ريال عماني .

تعليق عبر الفيس بوك