تراجع شبه جماعي للبورصات الخليجية.. و"السعودية" تهوي 3.4% بضغط "البتروكيماويات"

عواصم- الوكالات

سجلت البورصات الخليجية أمس تراجعا شبه جماعي، وهبطت سوق الأسهم السعودية في أواخر جلسة التداول في موجة بيع بشكل عام بقيادة أسهم شركات البتروكيماويات.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق منخفضا 3.34 في المئة عند 6517 نقطة مسجلا أدنى مستوياته منذ نوفمبر 2012. وهبطت أسهم البتروكيماويات مع مخاوف بشأن الطلب العالمي والزيادات في أسعار الغاز اللقيم التي أعلنت في الميزانية الحكومية لعام 2016 الأسبوع الماضي وهو ما يحرم منتجي البتروكيماويات في المملكة من ميزة تنافسية بخفض التكلفة. وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة في القطاع 3.75 في المئة بينما انخفض مؤشر قطاع البتروكيماويات 4.7 في المئة.

وتراجعت أسهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 5.65 في المئة والمتقدمة للبتروكيماويات 6.6 في المئة وكيان السعودية للبتروكيماويات 4.6 في المئة. كما أغلقت أسهم بنك الجزيرة على انخفاض 5.45 في المئة وبنك ساب أربعة في المئة وصافولا 2.9 في المئة وموبايلي 3.9 في المئة. وهبطت أسعار النفط مسجلة أدنى مستوياتها في 11 عاما.

وفي الكويت، أنهت الأسهم المعاملات على تباين وسط سيولة ضعيفة ومخاوف إزاء تدني أسعار النفط وعدم استقرار الاقتصاد العالمي. وارتفع مؤشر كويت 15 بنسبة 0.18 بالمئة ليغلق عند 890.5 نقطة بينما استقر المؤشر السعري الرئيسي دون تغيير عند إغلاق أمس الأول الثلاثاء. واستدعت الكويت أمس سفيرها لدى إيران بعد أن قطعت السعودية والبحرين العلاقات مع طهران عقب اقتحام محتجين بعثات سعودية في إيران. وكسبت أسهم بيت التمويل الكويتي 1.9 بالمئة والصناعات الوطنية 1.7 بالمئة. وصعدت أسهم البنك التجاري اثنين بالمئة وأجيليتي 2.2 بالمئة. ونزلت أسهم مباني 1.1 بالمئة وزين 1.4 بالمئة وبنك الكويت الدولي 0.9 بالمئة. كما تراجع بنك بوبيان 1.15 بالمئة وبنك وربة 1.03 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك