السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016 تستعرض برنامجا حافلا بالفعاليات والمسابقات المنوعة

الخميس 07 يناير 2016 04:24 ص بتوقيت مسقط

إطلاق الإعلانات الترويجية للمهرجان تحت شعار "عش عمان"

الراسبي: القطاع الخاص يساهم بنحو 60% في تمويل تكلفة تنظيم فعاليات المهرجان

بهرام: برنامج المهرجان هذا العام حافل بالفعاليات الجذابة لإرضاء مختلف الفئات العمرية

عرض فيلم توثيقي تضمن تطور رحلة مهرجان مسقط خلال دوراته الـ 15 الناجحة

بلدية مسقط أغلقت حديقتي العامرات والنسيم خلال ديسمبر الماضي لتجهيز مواقع المهرجان

المهرجان من أهم التظاهرات الاجتماعية والترفيهية ويشكل أحد عوامل الجذب السياحي

الرؤية - مدرين المكتومية

تصوير- راشد الكندي

عقدت اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016 أمس مؤتمرًا صحفيًا للكشف عن الاستعدادات الجارية لانطلاق المهرجان في دورته الجديدة لهذا العام مساء الخميس المقبل على أن يستمر حتى 13 فبراير المقبل، وكشفت اللجنة المنظمة عن أبرز الفعاليات والمواقع التي تحتضن الأنشطة المصاحبة للفعاليات الرئيسية.

واستعرض المؤتمر استعدادات اللجان والفرق التنظيمية. وتضمن المؤتمر إطلاق الإعلان التلفزيوني والإذاعي للمهرجان الذي سيُبث عبر الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة، وعرض فيلم توثيقي حول رحلة مهرجان مسقط خلال دوراته الـ 15 الماضية، كما قدّمت إدارة المهرجان عرضًا مرئياً حول أبرز الأنشطة والفعاليات التي تتضمنها الدورة وتحمل شعار "عش عمان".

وأغلقت بلدية مسقط خلال ديسمبر الماضي حديقتي العامرات العامة والنسيم اللتين ستحتضنان فعاليات مهرجان مسقط 2016 في دورته السادسة عشرة لتنفيذ بعض الأعمال وصيانة وتطوير مرافق الحديقتين وتزويدها بمتطلبات إقامة الفعاليات والعروض وتجهيزات مواقع الرعاة والمشاركين. ويُعد مهرجان مسقط من التظاهرات الاجتماعية السياحية الثقافية الرياضية والترفيهية ويشكل علامة بارزة للجذب السياحي على الخارطة العربية والدولية للسلطنة لما يتضمنه من باقات متنوعة ومتجددة من الفعاليات.

فعاليات متنوعة وجذابة

وبدأ المؤتمر بكلمة ألقاها خالد بن محمد بهرام مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات مساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016م، أشار فيها إلى أنّ فعاليات مهرجان مسقط مُتجددة ومتنوعة وجاذبة تلبي رغبات جميع الفئات العمرية أفراد المجتمع. وأشار إلى أنّ هناك تخفيضا كبيرا في نفقات المهرجان وإلغاء بعض الفعاليات بهدف ترشيد الإنفاق بما يتوافق مع موازنة المهرجان، موضحاً أنّ التنسيق جارٍ مع وزارة الإسكان من أجل تخصيص موقع دائم للمهرجان وقريبا يجري الانتهاء من هذه الإجراءات.

وقال حمد بن سالم الراسبي القائم بأعمال مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار رئيس لجنة الترويج والتسويق عضو اللجنة إنّ هناك نوعين من تكاليف تغطية فعاليات المهرجان منها التكاليف الخاصة بإقامة الفعاليات وتكاليف البنية الأساسية سواء تهيئة المواقع والتكاليف المباشرة وغير المباشرة حيث يساهم القطاع الخاص في تغطية هذه التكاليف بحوالي 60 بالمائة من فعاليات المهرجان.

حديقة العامرات العامة

وتضم حديقة العامرات العامة القرية التراثية التي يتم خلالها تجسيد واقعي للقرى العمانية، وتُعد القرية متحفا مفتوحا لكافة الزوار لما تقدمه من مشاهد حيَّة تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه، ويجري خلالها تنظيم مسابقة للفنون التقليدية "الحضرية، البحرية، الحماسية" إلى جانب السوق الشعبي في القرية التراثية.

وتحتضن حديقة القرم معرض العلوم والتكنلوجيا والحضارة "ألف اختراع واختراع" وعروض المسرح للفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية وهي "الهند ، لبنان، كازخستان، تركيا، الفلبين" كما تضمن منتزه فنون التسلية وعروض الساحات والمسرح "كعروض اللهب، الأكروبات، التوازن، فقرات فكاهية للمهرجين، الخدع البصرية والخفة، الأرجوحة، الشخصيات الكرتونية" إلى جانب قرية الديناصورات وقرية العلوم والمعرفة ومعرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

حديقة النسيم العامة

وتحتضن حديقة النسيم العامة المعرض التجاري وقرية الأسرة ومسرح الطفل الذي يضم عددًا من الفعاليات المتنوعة والمخصصة لشريحة الأطفال لإبراز إبداعاتهم من الفنون والعلوم إلى جانب برامج تعليمية وتثقيفية في الزراعة والرياضة ومختلف العلوم، ومنتزه فنون التسلية وهو منتزه متكامل للألعاب الكهربائية والإلكترونية. وعروض الساحات والمسرح التي تضم " اللهب ، الأكروبات، التوازن، فقرات فكاهية للمهرجين، الخدع البصرية والخفة، والأرجوحة، الشخصيات الكرتونية، الدراجات النارية، الفرق الاستعراضية والفلكلورية، وعرض الساحات والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور.

وتضم الحديقة عروض الألعاب النارية، ومشاركة المؤسسات الحكومية والجمعيات الخدمية، وقرية الأدغال وهي عبارة عن مجسمات آلية بمؤثرات صوتية وضوئية تتوزع بأرجاء القرية، إلى جانب القرية المضاءة التي تضم مجسمات لبعض النباتات والحيوانات ومعالم مستوحاة من الحياة العمانية البرية والبحرية يتم تنفيذها في البحيرة وجزء منها في الحديقة اليابانية.

فعاليات ثقافية ثرية

ويشتمل المهرجان على مجموعة من الفعاليات الثقافية ومنها ورشة ثقافية مشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء، وأمسية شعرية شعبية، وجلسة في برامج اليوتيوب وأثرها على الرأي العام، ومحاضرة وأمسية في فن المالد، ومحاضرة في وحدة المجتمع العماني أو التسامح الفكري، ملتقى الرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية، ومحاضرة في أثر انخفاض سعر النفط على الاقتصاد العُماني، وفعالية دربك خضر، وندوة أدبية في كتابة الرواية التاريخية، والمثقف والسلطة، علاقات التأثير والتأثر والمصالح المتبادلة، مسابقة مهرجان مسقط في عيون المصورين، وأمسية شعرية موسيقية.

كما يشهد المهرجان أسبوع إحياء التراث الذي يشتمل على عرض الملابس العمانية التقليدية في 2 فبراير، وعرض الملابس العمانية التقليدية بمشاركة جمعيات المرأة بالمحافظات في 3 فبراير، وعروض العباءات والملابس المطورة في 4 فبراير، وعرض الأزياء المبتكرة والملابس (الكاجول ) في 5 فبراير، ويليها نتائج المسابقة الخاصة بتصميم الملابس المستوحاة من التراث العماني في 6 فبراير. كما تشمل الفعاليات المتخصصة ورشة فنية لتصميم الملابس (بوابة مسقط ) إضافة إلى معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وملتقى رواد الأعمال،: (التجارة الإلكترونية، والتجارة المنزلية) ومحاضرة توعوية للأسرة تحت عنوان "التفكك الأسري وأثره في سلوك الأبناء" ومحاضرة توعوية للأطفال تحت عنوان "كيف أحمي نفسي".

الفعاليات الشاطئية والرياضية

وتتضمن الفعاليات الشاطئية والرياضية عروض المركبات والدراجات النارية لـ(13) فعالية محلية وخارجية "الجمعية العمانية للسيارات" وعروض البحرية السلطانية العمانية وسفينة شباب عمان، وعرض التاتو (الخوذ الحمراء) الحرس السلطاني العماني، إلى جانب فرق الفنون التقليدية والفرق الفنية، وعروض المظليين، والرياضات المائية وتجربة الإبحار الشراعي (عمان للإبحار) وسباق الماراثون وسباق التريثلون وعروض الأكروبات والتوازن فقرات فكاهية لمهرجي الخفة، وعروض الساحات الشخصيات الكرتونية، وألعاب مطاطية للأطفال وعروض كرة السلة "خارجية" إلى جانب أضخم فعالية وهي طواف عمان من 6 إلى 21 فبراير.