الأوقاف تصدر العدد الـ 48 من مجلة التفاهم

مسقط - الرؤية

صدر العدد الثامن والأربعين من مجلة التفاهم التي تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بعنوان "أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه"، وتناولت المجلة عددًا من المواضيع المتعلقة بفلسفة الدين والمشاكل الأخلاقية منها معنى فلسفة الدين وفلسفة الدين لدى ماكس فيبر والعلاقة بالدين وبالفلسفة ومبحث في الدين والأخلاق وإشكاليات صدام القيم في زمننا الحاضر والعقل المنفتح في مواجهة العاصفة والدين في حدود السلطة والأزمة الأخلاقية في مجتمع ما بعد الحداثة وعدد آخر من المواضيع التي لها دور في توضيح مفهوم فلسفة الدين والمشكلات الأخلاقية.

وشارك عدد من الكتاب من مختلف العالم بعدد مختلف من المواضيع المرتبطة بالفلسفة والأخلاق. وتهدف مجلة التفاهم إلى تحقيق الغايات في ترسيخ الإسلام الذي يقوم على التفاهم وحق الاختلاف وتعددية وجهات النظر وإعادة الاعتبار للاجتهاد بوصفه مسألة حيوية في الفكر الإسلامي من أجل تجديد ذاته في مواجهة العصر ومتغيراته، كما تهدف للعمل على إصلاح مواطن الخلل في الفكر الإسلامي وفتح المجال لتصورات إسلامية.

ويوضح مقال الفلسفة واللاهوت والأخلاق عند يحيى بن عدي للكاتبة نادين عباس أستاذة دراسات الفلسفة العربية بجامعة القديس يوسف دور العقل في تفسير الدين وفلسفة الأخلاق عند يحيى بن عدي الذي يعد أحد أبرز المدافعين عن الدين المسيحي في القرن العاشر الميلادي وتتطرق الكاتبة إلى فلسفة الدين وفلسفة الأخلاق. أما مقال مسألة الخير والشر والنظام الأخلاقي في الإسلام للكاتب محمد بالطيب أستاذ جامعي وباحث في الدراسات الإسلامية مفهوم الخير والشر في نطاق التصور الإسلامي كما يتجلى في القرآن الكريم والسنة النبوية ثم الاهتمام فيها وأوضح صلة الخير والشر بالمسألة الأخلاقية في الإسلام ثم عرض الكاتب مقومات الرؤية الإسلامية لطبيعة الإنسان بين الخير والشر وحدد المعايير التي ضبطها الإسلام للخير والشر واختتم مقاله بغاية المنظومة الإسلامية وهي تخلي الإنسان عن الشر وتحليه بالخير وذلك ببيان الوسائل المحققة لهذه الغاية من استقراء القرآن الكريم والسنة النبوية.

وفي مقال الأزمة الأخلاقية في مجتمع ما بعد الحداثة للكاتب الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة يوضح الإجابة على سؤال: هل تعد أزمة ما بعد الحداثة أزمة أخلاقية ويوضح الكاتب على حالة أو ظرف ما بعد الحداثة واختلافه عن الظرف الحداثي ثم يشخص أزمة ما بعد الحداثة واختلافها عن أزمة الحداثة ويتطرق إلى جوانب الأزمة الأخلاقية لظرف ما بعد الحداثة.

ويشار إلى أنّ مجلة التفاهم فصلية تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تتناول الجوانب الفكرية والإسلامية وتسعى إلى التقارب والتفاهم بين وجهات النظر العالمية المستنيرة التي تهتم بالفكر والثقافة.

تعليق عبر الفيس بوك