"الشؤون الرياضية" تعلن أسماء الفائزين بجوائز "مبادرون".. ومشروعات العمل التطوعي تتصدر

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة الشؤون الرياضية أسماء المبادرات الفائزة بجوائز الوزارة لمبادرات شباب الأندية "مبادرون"، وذلك خلال مؤتمر صحفي أمس.

وفي مجال تنمية الشباب، فاز بالمركز الاول مشروع حاضنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لصاحبتها سمية بنت عبد الله حفيظ باعمر، من نادي صلالة، فيما جاءت في المركز الثاني مبادرة "صوتي حياة" المقدمة من "فريق صوتي حياة" من نادي الاتفاق. وفي المجال الرياضي، احتلت المركز الأول مبادرة تأهيل وصيانة الملاعب الأهلية المقدمة فريق شباب الوافي الرياضي من نادي الكامل والوافي، وذهب المركز الثاني إلى مبادرة ملعب البادية المقدمة من فريق البادية بنادي الرستاق. وفي مجال البيئة والسلامة، فازت بالمركز الأول مبادرة "صندوق البر لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية" والمقدمة من أحمد بن محمد بن نبهان الخروصي من نادي الرستاق، وفي المركز الثاني جاءت مبادرة مجلس أدم للسلامة المرورية والمقدمة من سعيد بن عيد بن سالم الرقمي من نادي البشائر. وفي مجال خدمة المعوقين، جاءت مبادرة مركز جعلان للتوحد المقدمة من محمد بن سلطان بن محمد المسروري من نادي جعلان في المركز الأول، فيما احتلت المركز الثاني مبادرة "لا نسمع ولكن نرى، نطبق ونتعلم"، المقدمة من يعرب بن علي بن سيف المعمري من نادي عبري. وفي مجال مبادرات الأندية، فازت مبادرة أكاديمية نادي صلالة للهوكي من نادي صلالة، ومن ثم أكاديمية للكاراتيه من نادي نزوى في المركز الثاني، وتلاها في المركز الثالث مبادرة مدرسة الكاراتيه من نادي صحم.

وكانت لجنة المفاضلة المكونة من الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية من جامعة السلطان قابوس وعبد الله بن خميس الكعبي مستشار وزيرة التربية والتعليم وخالد الحبيب الحشاني مستشار وزير الشؤون الرياضية قد انتهت من فترة التقييم والتي بلغت عددها 33 مبادرة في المجالات الشبابية و11 مبادرة في مجال الأندية الرياضية، واستغرقت لجنة المفاضلة بما يقارب أسبوعين لفرز المبادرات وتحديد الفائزين لتعتمد بعد ذلك اللجنة الرئيسية المبادرات.

وكانت اللجنة قد حددت المعايير الرئيسية التي ستتم من خلالها مفاضلة المبادرات المقدمة وأول هذه المعايير درجة الإبداع في المبادرة، حيث إنه لا بد أن تكون فكرة المبادرة مبتكرة وتتجاوز الأنماط التقليدية لعمل بحيث تقوم على نشر فكرة جديدة أو تتضمن تطوير المنهجية أو لأساليب عمل أو تسهم في تطوير المفاهيم ومستوى الإدراك للعمل الشبابي، أما ثاني هذه المعايير فهي كفاءة وفعالية إدارة المبادرة التي تعتمد على مدى كفاءة إدارة المبادرة من حيث الاستراتيجية التنفيذية والتواصل مع المستفيدين والإدارة المالية والعمليات والتقييم والمراجعة.

ومن بين معايير المفاضلة هو أثر المبادرة على أن تكون المبادرة قد حققت أهدافها وقادرة على الاستدلال على ذلك بمؤشرات موضوعية وإبراز أثرها البيئي والاجتماعي بحيث إنها تمثل حلاً أو منهجًا مبتكرًا في مجالها (الاجتماعي - الاقتصادي - بيئي - شبابي) وتؤدي إلى ترك أثر إيجابي واضح، ورابع هذه المعايير الاستدامة وتقييم على مدى استدامة الخدمات والنتائج التي تقدمها المبادرة وقدرتها على الاستمرار وكفاءتها التسويقية لجذب موارد مالية وفنية تسهم في استدامتها واستمرار دعم الشركاء بما يعزز من إمكانيات ديمومتها وتوسع مناشطها وعدد المستفيدين منها، وفيما تتمثل بآخر المعايير هي مدى قابلية التعميم بمعرفة مدى قيمة هذه المبادرة بالنسبة لمستفيدين آخرين والشروط التي يمكن أن تضمن هذه القيمة.

ويسعى برنامج الجائزة إلى تحقيق رسالة ممثلة في تعزيز مفهوم المواطنة وتعميقه لدى الشباب وتطوير المفاهيم المرتبطة بالعمل الشبابي من خلال الارتقاء بهم من مرتبة المستفيدين إلى فئة العناصر الإيجابية والفاعلة لتنمية مجتمعاتهم المحيطة وتطوير قدراتهم الشخصية، وأيضًا يهدف البرنامج إلى تحفيز مبادرات الشباب التي تهدف إلى تحفيز هممهم وحشد طاقاتهم وتوظيفها لخدمة المجتمع والتفاعل الإيجابي في محيطهم باحترام الترابط بين الأصالة وعراقة الثقافة العمانية والأخذ بروح العصر ومواكبة متطلباته المتجددة.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار تحقيق الأهداف العامة التي وضعتها وزارة الشؤون الرياضية لتحفيز الشباب على مضاعفة العطاء والمشاركة في التنمية المجتمعية، وتهدف الجائزة إلى تعزيز المبادرات الشبابية على اعتبارها فكرا وثقافة تساهم في ترسيخ أسس التنمية الاجتماعية والاقتصادية وزيادة الوعي بالمبادرات المجتمعية وغرس روح المبادرة بين الشباب وتسليط الضوء على مبادراتهم ودعمها وتطويرها، وتعزيز ثقافة المبادرة والإبداع والابتكار لدى الشباب العماني بما يحقق المساهمة الفاعلة في مسيرة النهضة المباركة، وأيضًا تعزيز مفهوم الريادة والقيادة الاجتماعية لدى الشباب، وتحفيز الشباب على مضاعفة العطاء والمشاركة في التنمية الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك