"تعليمية البريمي" تنظم مشغلا تربويًا لرفع وعي معلمي المجال الأول بالدراسة الدولية "بيرلز"

البريمي - سيف المعمري

بدأ أمس بمركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية البريمي المشغل التربوي لرفع الوعي لمعلمي مجال أول (اللغة العربية-الصف الرابع) بمدارس الحلقة الأولى تجاه الدراسة الدوليّة (PIRLS) المرحلة الثانية والذي يأتي نقلا للمشغل الذي قدمته الدكتورة رحمة الهشامية في مركز التدريب التخصصي بمسقط خلال الفترة 13-17 ديسمبر الماضي بهدف تعريف المستهدف بمستويات الفهم القرائي في بعض الدراسات والبحوث ويربط بين مستويات الفهم القرائي وأسئلة النصوص القرائية الواردة في كتاب أحب لغتي للصف الرابع الأساسي للجزءين وبناء أسئلة تراعي مستويات الفهم القرائي الأربعة من خلال نصوص معطاة، وأن يتعرف على استراتيجيّات التعلم النشط وما وراء المعرفة واستراتيجيّات الفهم المقروء ككرة الثلج، والتدريس التبادلي، وتنال القمر، وإستراتيجية KWLH، والاستراتيجيات الست لفهم المقروء وأن يكتسب مهارات تخطيط حصة وتطبيقها.

ويناقش المستهدف الصعوبات التي قد تواجه أولياء الأمور في تنمية حب القراءة لدى أبنائهم، وأن يعد خطة إبداعيّة تساعد المدرسة في إشراك أولياء الأمور في تنمية مهارات القراءة لدى أبنائهم ويضع خطة لتفعيل دور مركز مصادر التعلم في تنمية مهارات القراءة، كما يناقش الدور الذي يلعبه مركز مصادر التعلم في تنمية مهارة القراءة لدى الطلبة وأخيرًا أن يبني خطة لتفعيل الدور الذي يجب أن يقوم به مركز المصادر في تنمية مهارة القراءة.

وقدم المشغل كاذية الناصرية مشرفة مجال أول وعامر العيسائي مدرب مساعد مادة بدائرة تنمية الموارد البشرية المشغل الذي يمتد لخمسة أيام لاستعراض مستويات الفهم القرائي وتطبيقاتها ويتضمن تقديم درس تطبيقي باستخدام استراتيجية كرة الثلج، وتخطيط حصة صفية، ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي يعقبه تطبيق حصة على الاستراتيجية نفسها، ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية تنال القمر، ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية KWLH، واستعراض درس تطبيقي باستخدام الاستراتيجيات الست لفهم المقروء، والتخطيط لحصة صفية، وفي آخر يوم يجري دراسة الحالة واستعراض دور مصادر التعلم في رفع مستوى التلاميذ في فهم المقروء ودور ولي الأمر في رفع مستوى ابنه أو ابنته في فهم المقروء، وتطبيق حصة صفيّة باستخدام استراتيجيات الفهم المقروء السابقة.

تعليق عبر الفيس بوك