تتويج الفائزين ببطولة القدرة والتحمل المحلي في بركاء.. و66 خيلا أشعلت الإثارة والحماس

مسقط - الرُّؤية

توُّج الحصان النازي بقيادة الفارس عامر بن موسى البلوشي لمالكه حسن بن يوسف البلوشي ومدربه محمد بن حسن البلوشي بالمركز الأول في مسابقة القدرة والتحمل لمسافة 100 كم محلي لهذا الموسم 2015-2016م، والتي نظمها الاتحاد العماني للفروسية ممثلا بلجنة القدرة والتحمل؛ وذلك على أرض قرية القدرة والتحمل بسيح المحامد بولاية بركاء.

واشتملت المسابقة على سباقين تأهيليين لمسافة 40 و80 كم، وقد بلغ عدد المشاركين بها 66 خيلا من مختلف وحدات الخيالة الحكومية والمواطنين. ورعى المسابقة الدكتور هادي بن محسن اللواتي عضو مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية، بحضور عدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين وجمع غفير من المواطنين.

وأقيم الفحص البيطري للخيل المشاركة في تمام الثالثة مساء وحتى الساعة الخامسة مساء قبل انطلاق السباق بيوم واحد وذلك للتأكد من صحة الخيول ومدى جاهزيتها للمشاركة.

وانطلق سباق 100 كم محلي في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا وانتهى في تمام الساعة الرابعة وخمسة واربعون دقيقة عصرا، وذلك بمشاركة عدد 34 خيلا وقد توج بالمركز الاول الحصان النازي بقيادة الفارس عامر بن موسى البلوشي لمالكه حسن بن يوسف البلوشي ومدربه محمد بن حسن. واشتمل هذا السباق على اربع مراحل المرحلة الأولى لمسافة 30 كم وحددت أعلامها باللون الاصفر والمرحلة الثانية لمسافة 25 كم وأعطيت أعلامها اللون الاخضر والمرحلة الثالثة لمسافة 25 كم وميزت باللون الاخضر والمرحلة الرابعة لمسافة 20 كم وميزت باللون الاحمر، وكان الحد الادنى لعمر الجواد 6 سنوات والحد الاعلى لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة ووزن الفارس 65 كجم.

وشارك في سباق 80 كم تاهيلي 13 خيلا، وتمكنت 8 خيول من اجتياز مراحله؛ حيث انطلق السباق في تمام الساعة السادسة وخمسة واربعون دقيقة صباحا وانتهى في تمام الساعة الثانية وخمسة وثلاثون دقيقة ظهرا. واشتمل هذا السباق على ثلاث مراحل المرحلة الأولى لمسافة 30 كم وحددت أعلامها باللون الاصفر والمرحلة الثانية لمسافة 30 كم وأعطيت أعلامها اللون الاصفر والمرحلة الثالثة لمسافة 20 كم وميزت باللون الاحمر، الحد الادنى لعمر الجواد خمس سنوات فما فوق والحد الاعلى لمعدل نبضات القلب 56 نبضة في الدقيقة، والسرعة الادنى 12 كم/ساعة والسرعة الاعلى 16 كم /ساعة.

فيما شارك في سباق 40 كم تاهيلي 19 خيلا، وتمكنت 15 خيلا من اجتياز مراحله؛ حيث انطلق السباق في تمام الساعة السادسة وخمسة واربعون دقيقة صباحا وانتهى في تمام الساعة العاشرة وخمسة واربعون دقيقة صباحا،حيث اشتمل هذا السباق على مرحلة واحدة لمسافة 40 كم وحددت أعلامها باللون الازرق، الحد الادنى لعمر الجواد خمس سنوات فما فوق والحد الاعلى لمعدل نبضات القلب 56 نبضة في الدقيقة، والسرعة الادنى 12 كم/ساعة والسرعة الاعلى 16 كم /ساعة.

وعمل الاتحاد العماني للفروسية على تجهيز كافة الترتيبات لاقامة المسابقة وتم توفير كل ما من شأنه ضمان نجاح السباق وبالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة وهناك استعدادات مبكرة لاقامته، من حيث تجهيز القرية والمسارات الخاصة بالسباق سواء للخيل او السيارات وهذا ما يشكر عليه اعضاء اللجنة والمنظمين لخدمة رياضة الفروسية بشكل عام ورياضة القدرة والتحمل بشكل خاص.

وشهدت المسابقة منافسة ممتعة ومثيرة بين الفرسان المشاركين وساعدت الاجواء الشتوية الرائعة التي احتوت على بعض البرود خصوصا في الصباح الباكر على المساهمة في انجاح المسابقة واعطائها نكهة خاصة تجعل منها مسابقة متفردة. كما حظيت المسابقة بمتابعة اعلامية متميزة من قبل وسائل الاعلام المختلفة سواء المسموعة او المقروءة او المرئية؛ حيث تواجدت من اجل تغطية الحدث وابرازه بالصورة المشرفة كما تواجد بالمسابقة عدد من المصورين من هواة التصوير الذين تمكنوا من التقاط مجموعة من الصور الجميلة.

وفي نهاية المسابقة قام الدكتور هادي بن محسن اللواتي عضو مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية وبرفقته الدكتور جمعة بن راشد المشايخي امين السر العام بالاتحاد بتتويج ابطال المسابقة وتكريم الفرسان الحاصلين على المراكز الاولى.

تعليق عبر الفيس بوك