بنك العز الإسلامي ينظم حلقة عمل حول مفاهيم الصيرفة الإسلامية بصحار

مسقط - الرؤية

نظم بنك العز الإسلامي مؤخرا حلقة عمل تعريفية بالصيرفة الإسلامية في ولاية صحار، واستهدفت الحلقة التي أقيمت بقاعة مجان، مختلف شرائح المجتمع. وقد تضمّنت حلقة العمل شرحًا للقواعد العامة التي تستند إليها التعاملات الماليّة الإسلاميّة ومناقشة بعض القضايا المثارة حول الصيرفة الإسلاميّة وبيان الفروق بين البنوك الإسلامية والتقليدية بالإضافة إلى العقود الشرعية لمختلف منتجات التمويل في البنوك الإسلاميّة. وقال عبدالله عبدالرحمن مدقق شرعي بدائرة الرقابة والتدقيق الشرعي ببنك العز الإسلامي في عرض مرئي خلال حلقة العمل بأن استثمار أموال المودعين في البنوك الإسلامية يقوم على أساس عقد المضاربة الشرعي والمشاركة في الأرباح والخسائر تطبيقا للقاعدة الشرعية الغُنم بالغُرم، مضيفا: يتم استثمار تلك الأموال لتمويل مشروعات صناعية أو تجارية أو تقديم منتجات التمويل للأفراد استنادًا إلى عقود المرابحة أو الإجارة أو الصيغ الشرعية الأخرى، ثم اقتسام الأرباح بين المودعين والمستثمرين في البنك.

أمّا من ناحية الفروقات الأساسية القائمة بين البنوك الإسلاميّة والبنوك التقليدية فقد أكد المدقق الشرعي ببنك العز الإسلامي عبدالله عبدالرحمن بأن البنك الإسلامي يستند في جميع تعاملاته وقوانينه وعقوده إلى مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية فالتمويل الإسلامي لا يقوم على أساس الإقراض والاقتراض وإنما على أساس البيع أو الإيجار أو المشاركة وبالتالي فما يحصل عليه البنك من عائد هي أرباح من عملياته التجارية وليست فوائد على قروض، كما أنّ البنك الإسلامي لا يتقاضى فوائد على التأخير ولكنّه يمهل المعسر ويلزم المليء المماطل بالتبرع بمبالغ لمؤسسات أعمال خيرية.

من ناحية أخرى قال موسى الجديدي نائب مدير عام ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد ببنك العز الإسلامي خلال حلقة العمل إن هناك تطورا كبيرا ومستمرا في وعي المجتمع بمفاهيم الصيرفة الإسلامية ومبادئها والأحكام الشرعية التي تستند إليها. وأضاف الجديدي أن الكثير من أفراد المجتمع كانوا يعتقدون أن البنك الإسلامي لا يحصل على عائد أو ربح جراء تقديم منتجات التمويل، ولكن بتكثيف الجهود التوعوية من قبل بنك العز الإسلامي والبنوك الأخرى، بدأ الرأي العام يعي بأنّ المصرف الإسلامي مثله مثل أي مؤسسة ربحيّة ولكن معاملاته متوافقة مع الشريعة الإسلامية، فالمساهمون في البنك يرغبون في تحقيق الأرباح من استثمار أموالهم بصورة تتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلاميّة بالمتاجرة، كما أنّ البنك يقدم خدمات مختلفة للعميل. مضيفا: إننا نسعى دائمًا إلى توفير كل ما يحتاجه العميل من السهولة والسرعة بجانب الوضوح في المعاملات المصرفية والشفافية والمصداقية والأمانة، وهذا ما يحتاجه العميل في أي تعاملات سواء البنكية أو غيرها لذلك فلا غرابة في هذا الإقبال الكبير الذي تشهده منتجاتنا، مؤكدا: أتوقع أن المستقبل الأفضل سوف يكون من نصيب البنوك الإسلاميّة لأنها تقدم للعميل كل ما يبحث عنه بجانب التسهيلات والتوافق مع الشريعة. وأضاف الجديدي: يضع بنك العز الإسلامي العملاء في صلب اهتمامه ولذلك يسعى إلى تقديم أفضل الخدمات والحلول. ولذلك يقدم بنك العز الإسلامي حاليا ٢٤ منتجا والبنك يعمل الآن على تطوير منتجات جديدة خلال الأشهر المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك