لقاء مفتوح لمناقشة أوضاع ممرضي الصحة المدرسية في شمال الشرقية

إبراء - علي الداؤودي

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم في شمال الشرقية أمس لقاءً مفتوحًا مع ممرضي الصحة المدرسية بمحافظة شمال الشرقية، وذلك في القاعة الكبرى بمركز التدريب التربوي بإبراء، بحضور حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم وعلي الضاوي مدير عام الخدمات الصحية.

وناقش اللقاء الأعمال والبرامج المتعلقة بالصحة المدرسية، بهدف خلق بيئة صحية للطلاب، تتناسب مع أدوار ممرض الصحة المدرسية. وبدأ اللقاء بكلمة ألقاها مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم، الذي قدم الشكر إلى الممرض المدرسي، وأكد أن دوره ليس فقط علاج الحالات الطارئة، لكن يضاف لذلك الجانب التوعوي للطلاب. وأشار السرحاني إلى ضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل مع كافة الكوادر داخل المدرسة، كما شدد على ضرورة تفعيل دليل الاشتراطات الصحية فيما يتعلق بالجمعيّات التعاونية، معربًا عن ترحيبه بهذا اللقاء الهادف إلى تبادل الخبرات والتعرف بالمتطلبات الضرورية لعمل ممرض الصحة المدرسية.

وقال الدكتور علي بن عامر الضاوي إن دور الممرض المدرسي واضح وملموس، وهو دور مهم يتمثل في أن الممرض المدرسي يعد سفيرا للصحة في البرامج المختلفة التي تنفذها وزارة الصحة، ومنها البرامج التوعويّة وأنّ التوعية تبدأ من الطالب الذي يعد أساس كل الفئات التي تستهدفهم خدمات الصحة، لاسيما فيما يتعلق بالأمراض المعدية وتنمية السلوك الصحيح في أسلوب الحياة، من خلال غرس المعارف المختلفة. وأفاد أنّ عدد الكوادر الحالية من ممرضي الصحة المدرسية بلغ 76 كادرًا، بواقع ممرض واحد لكل 700 طالب، كما تحدث عن التجهيزات التي يُزود بها الممرض المدرسي لتوفير البيئة المناسبة لعمله.

وتحدث محمود بن سعيد الأغبري مدير دائرة البرامج التعليمية بتعليمية شمال الشرقية عن أهم أعمال الممرض المدرسي، ومنها عمليات التوعية المختلفة والاهتمام بالمناسبات الصحية، ومتابعة الجمعيات التعاونية للاطمئنان على التغذية الصحية. وعرج الأغبري للحديث عن غرفة الزائر الصحي، ومتطلباتها، ومتابعة مياه الشرب وفق الاستمارة المخصصة لذلك.

وأشار المشاركون إلى الدور الذي يقوم بها الممرض وتبعية الممرض لوزارتين مختلفتين، مما يترتب عليه متطلبات النقل والإجازات ونظام الحضور والانصراف. كما استعرض المشاركون بعض العقبات التي تواجه الكادر في المدارس، ودور الممرض في المسابقات والمشاريع التي تطبقها وزارة التربية والتعليم، بجانب مناقشة إشكالية حصص الاحتياط التي يلزم بها الممرض في بعض المدارس.

تعليق عبر الفيس بوك