تواصل الإنشاءات بمشروع حائط حماية الأراضي الزراعية بقرية مسلمات بوادي المعاول

وادي المعاول - الرُّؤية

تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع حائط الحماية للأراضي الزراعية بقرية مسلمات بولاية وادي المعاول في محافظة جنوب الباطنة، والذي تنفذه وزارة الزراعة والثروة السمكية، في إطار جهودها لحماية مزارع المواطنين الواقعة على ضفاف الأودية والشعاب من فيضانات مياه الأمطار.

وقال المهندس نبيل بن حسن بن إبراهيم البحراني مدير دائرة الري والأراضي الزراعية بالوزارة: إنَّ المشروع يعد من المشاريع المهمة والرائدة التي تقوم الوزارة بتنفيذها، ويهدف إلى حماية الأراضي الزراعية الواقعة على ضفاف الوادي بطول 1420 متر، وتم تنفيذه بمواصفات فنية تتناسب مع طبيعة الموقع، ويحمي مساحة زراعية تقدر بـ120 فدانا، كما يهدف للمحافظة على التربة الزراعية من الانجراف والمحاصيل الزراعية خاصة أشجار النخيل.

وقال المهندس عامر بن سيف البارحي مدير دائرة التنمية الزراعية ببركاء، إن تنفيذ مشروع حائط الحماية بقرية مسلمات بولاية وادي المعاول يأتي نتيجة للأضرار التي تلحق بالقرية عند هطول الأمطار وجريان الوادي؛ حيث تسبب انجراف التربة الزراعية وطمرها بالرمال والحصى وتلف المحاصيل الزراعية. وقال إن التربة الزراعية بالقرية من أجود أنواع الترب على مستوى السلطنة؛ وهي من الترب الخاصة المستخدمة في صناعة الأواني الفخارية، بالإضافة إلى زراعة المحاصيل الزراعية، وجاء تنفيذ هذا المشروع لحماية ما يقارب من 8000 نخلة ومساحة تقدر بنحو 30 فدانا من المحاصيل الحقلية كالقت (البرسيم) العماني والبصل والثوم والبقوليات الأخرى. وأضاف المهندس عامر البارحي أن اختيار المشروع في هذه القرية كونه يخدم شريحة كبيرة من المزارعين، وتعد قرية مسلمات من القرى الزراعية الكبيرة والمروية بالأفلاج والتي وقع الاختيار عليها وحظيت بهذا المشروع.

وقال المهندس محمد بن حمود بن خلفان العويسي رئيس قسم حوائط حماية التربة بالوزارة، إن هذا المشروع من المشاريع التنموية الرائدة في الوزارة لحماية الأراضي الزراعية من الإنجراف. وأضاف بأنه بعد دراسة الموقع تم اختيار التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية، بما يتناسب مع طبيعة الوادي والظروف المناخية التي تتعرض لها المنطقة. واضاف أنه تم استخدام الأحجار الطبيعية الموجودة في البيئة والمحيطة بالموقع ومونة الإسمنت والرمل في عملية إنشاء الحائط وقد أثبتت كفاءتها في العديد من المشاريع التي سبق وأن تم تنفيذها من قبل الوزارة في عدة مواقع بمحافظات السلطنة.

فيما أعرب الشيخ هلال بن علي بن حمد المعولي عن فرحته بإنشاء هذا المشروع الحيوي، مقدما الشكر إلى كافة العاملين بوزارة الزراعة والثروة السمكية على جهودهم الحثيثة والمستمرة في تقديم الخدمات للمزارعين وحماية أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية. وأضاف المعولي أنه عند جريان الأودية، عادة ما تنتج أضرار للمزارع على طول الوادي؛ وتتسبب في تلف المزروعات وتساقط اشجار النخيل، بالإضافة إلى طمر المحاصيل الزراعية وكبسها بالرمل والحصى.

تعليق عبر الفيس بوك