"غسل الأموال" تطلع على مسودة آليّة تنفيذ قرارات مجلس الأمن لمنع تمويل الإرهاب

مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة الوطنيّة لمكافحةغسل الأموال وتمويل الإرهاب إجتماعها الثاني لعام 2015م وذلك بمقر البنك المركزي العماني، حيث ترأس الإجتماع سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بحضور أعضاء اللجنة.

وناقش الاجتماع عددًا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال واتخذ القرارات المناسبة بشأنها. حيث استعرضت اللجنة الجهود المبذولة خلال ترؤس السلطنة لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينافاتف) خلال العام 2015م والتي كان لها الأثر البالغ في دعم وتعزيز أعمال المجموعة وسبل التعاون بين أعضائها، كما ناقشت اللجنة المواضيع المتعلقة بتفعيل التعاون المشترك مع اللجنة الوطنيّة لمكافحة الإرهاب.

وفي إطار متابعة اللجنة الوطنيّة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، إطلعت اللجنة على المسودة المعدة بالشأن آلية تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمنع وقمع الإرهاب وتمويلة، وكذلك وقف انتشار أسلحة الدمار الشامل وتمويلها.

كما استعرضت اللجنة الخطوات اللازمة لعملية التقييم الوطني للمخاطر، والذي يهدف إلى تعزيز ودعم الاستراتيجيّة الوطنية من خلال تحديد أبرز المخاطر والتهديدات والطرق المتبعة في ارتكاب جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومعالجة الثغرات في منظومة المكافحة.

كما اطلعت اللجنة على أنشطة وحدة التحريات المالية لعام 2015م وخطتها لعام 2016م في شأن برامج بناء القدرات والتوعية واستعرض بعض الحالات العملية الواردة للوحدة من معاملات مشبوهة من المؤسسات الماليّة والأعمال والمهن غير الماليّة والجمعيات غير الهادفة للربح.

وناقشت اللجنة عددا من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعمال الاجتماع واتخذت القرارات المناسبة بشأنها.

تعليق عبر الفيس بوك