الجمعة, 16 نوفمبر 2018

خبر : السلطنة تشارك في مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب بالإسكندرية

الأحد 27 ديسمبر 2015 01:53 ص بتوقيت مسقط

الإسكندرية - العُمانيَّة

شاركتْ السلطنة في فعاليات المؤتمر الخامس عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالى والبحث العلمى بالوطن العربى، والذى عُقد بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة الإسكندرية، تحت عنوان "تمويل التعليم العالي في الوطن العربي".

ومثَّل السلطنة في الاجتماع سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وعُقد المؤتمر بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والأمانة العامة الجامعة الدول العربية؛ حيث تمحورت أهداف المؤتمر في عرض التجارب العربية والعالمية الرائدة في تمويل التعليم العالي وتفعيل دور تقانة المعلومات والاتصال في تمويل التعليم العالي وتعزيز المشاركة المجتمعية في تمويل التعليم العالي مع اقتراح صيغ مشتركة بين الدول العربية في تمويل التعليم العالي.

وناقش المؤتمر عدة بنود؛ منها: تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تمويل التعليم العالي العربي الواقع والتحديات، وحوكمة تمويل في مؤسسات التعليم العالي، وأثر توظيف التقنيات الحديثة في تمويل التعليم العالي.. كما ناقش عدة توصيات؛ منها: دعوة الدول العربية إلى إتاحة البيانات والإحصاءات والمعلومات لوضع مؤشرات لقياس أداء ومخرجات التعليم والبحث العلمي وقياس العائد منه.

وأوْصَى بدعوة الدول العربية إلى تنويع مصادر تمويل التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الوقف التعليمي البحثي ومساهمة مؤسسات القطاع الأهلي والخاص وترشيد مجانية التعليم وزيادة المساهمات الإنتاجية للجامعات وتجربة الكراسي العلمية والبحثية ومساهمات الخريجين والاهتمام ببرامج التعليم الرقمي وضبطها.

وأوصى المؤتمر كذلك بدعوة الدول العربية إلى تبادل الخبرات في مجال حوكمة التمويل والممارسات الجيدة، بجانب دعوة الدول العربية الى تبادل الخبرات والطلاب والأساتذة بين الجامعات والاكاديمية العربية الناجحة.