الصين تعلن رسميا تأسيس بنك البنية التحتية الآسيوي.. وتتوقع بدء التشغيل مطلع 2016

بكين - الوكالات

قالتْ وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إنَّه تمَّ تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية رسميا، ومن المتوقع أن يبدأ عملياته في أوائل العام المقبل.

ونقل التليفزيون الرسمي عن وزير المالية لوه جي وي، قوله: إنَّ تأسيس البنك الآسيوي جاء بعد مصادقة 17 عضوا مؤسسا -يمثلون ما يزيد قليلا على 50 بالمئة من رأس المال المساهم به- على اتفاق بشأن البنك. وذكر التليفزيون أن البنك سيقيم مراسم افتتاحه في منتصف يناير وسينتخب رئيسه رسميا. ونقل التليفزيون عن رئيس البنك المنتخب جين لي تشون، قوله: إنَّ البنكَ سيركز في البداية على تمويل مشروعات في مجالات الكهرباء والنقل والبنية التحتية الحضرية في آسيا. وكان الرئيس الصيني شي جين بينج اقترح تأسيس البنك قبل أقل من عامين وصار المصرف أحد أكبر النجاحات التي حققتها الصين على صعيد السياسة الخارجية. ورغم معارضة واشنطن للبنك، إلا أنَّ عددا من حلفائها الرئيسيين مثل أستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والفلبين وكوريا الجنوبية انضموا إليه.

وقال جين إنَّ البنك سيعمل بشفافية ونزاهة وكفاءة مهونا من شأن المخاوف المتعلقة بالشفافية والمعايير التي تحكم المصرف البالغ رأسماله 50 مليار دولار. وأبلغ جين وكالة شينخوا "لن يكون هناك تهاون مع الفساد". وأضاف "المشروعات التي نستهدفها يجب أن تكون مستدامة من الناحية المالية والبيئية والاجتماعية".

وكان جين قال إن من المتوقع أن يقدم البنك -الذي يعتبر منافسا محتملا للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية- قروضا تتراوح قيمتها الإجمالية بين عشرة مليارات و15 مليار دولار سنويا في أعوامه الأولى. وأشار إلى أن البنك منفتح على انضمام أعضاء جدد وهو ما قد يقلص تدريجيا حصص الأعضاء الحاليين وحقوقهم التصويتية.

تعليق عبر الفيس بوك