السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : "الاعتماد الأكاديمي" تدرب المراجعين الخارجيين استعدادا للمرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 02:08 م بتوقيت مسقط

50 مراجعا معتمدا لدى الهيئة يشاركون في ورشة عمل تدريبية

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ورشة عمل تدريبية للمراجعين الخارجيين حول مرحلة الاعتماد المؤسسي في كلية مسقط على مدار يومين. وبلغ عدد المراجعين المحليين المشاركين في الورشة أكثر من 50 مراجعا معتمدا لدى الهيئة، من العاملين في مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة. وحضر الورشة عدد من المعنيين من وزارة التعليم العالي والأمانة العامة لمجلس التعليم والجهات الحكومية الأخرى.

وألقى الدكتور حمد الذهب القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، كلمة؛ رحَّب فيها بالحضور. وأكد فيها على أهمية تدريب المراجعين الخارجيين المحليين وأن هذه هي الورشة الخامسة التي تنظمها الهيئة لتدريب المراجعين الخارجيين، والأولى التي تختص بالتدريب على عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية والتي تعتبر المرحلة الثانية من عملية الاعتماد المؤسسي، وعلى استخدام دليل المعايير المؤسسية الذي تم نشره في شهر يونيو من هذا العام.

وقدم الدكتور سالم بن رضا رضوي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، عرضاً عن النظام الوطني لإدارة الجودة في التعليم العالي في سلطنة عمان، وخلفية عن التقويم مقابل المعايير المؤسسية. وتبع ذلك عرض قدمته الدكتورة آنا سكوباز مستشارة ضمان جودة في الهيئة، تحدثت فيه عن الخصائص الرئيسية لعملية التقويم مقابل المعايير، والإطار الزمني لهذه العملية، ومراحلها، وكيفية تقويم الأداء مقابل المعايير. هذا وقدمت الأستاذة ديبي كلايتون عرضاً تحدثت فيه عن أدوار ومسؤوليات أعضاء فرق التقويم. وكيفية المشاركة في الاجتماع التحضيري لعملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية. كما شاركت الدكتورة تيس جوودليف الرئيس التنفيذي المساعد للشؤون الفنية بالهيئة، عرضاً تحدثت فيه عن كيفية قراءة طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية.

وفي اليوم الثاني من الورشة، قدم الدكتور سالم بن رضا رضوي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، كلمة ترحيبية في بداية الورشة، وتبعها عرض قدمته الأستاذة الدكتورة ديبي كلايتون عن كيفية تنفيذ مقابلات التقويم مقابل المعايير المؤسسية، وتقنيات طرح الأسئلة والتدريب للمقابلات. عقب ذلك، قدمت الدكتورة تيس جوودليف الرئيس التنفيذي المساعد للشؤون الفنية، والدكتورة آنا سكوباز مستشارة ضمان جودة بالهيئة، عرضاً تناول نتائج الاعتماد، وتحضير مسودة التقرير.