اليمن:"قوات هادي"تشق طريقها إلى صنعاء.. والأمم المتحدة تدعو لوقف دائم لإطلاق النار

دبي - رويترز

قالت مصادر قبلية إنّ القوات الموالية للحكومة اليمنية شقت طريقها إلى محافظة صنعاء أمس لتصبح عند أقرب مسافة من المدينة منذ أن استولى عليها مقاتلو الحوثي في سبتمبر 2014.

وقال مصدر قبلي "قوات (الرئيس عبد ربه منصور) هادي سيطرت على جبلين في منطقة نهم في محافظة صنعاء." وتقع المنطقة على بعد 60 كيلومترا شمال شرقي صنعاء.

وقالت الأمم المتحدة أمس إنّ الطرفين المتحاربين في اليمن اتفقا على إطار واسع لإنهاء الحرب بينهما وذلك في المحادثات التي جرت في سويسرا لكن يتعين عليهما أولا الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن ممثلي الجانبين سيلتقيان مجددًا في 14 يناير. لكن مكان تلك المحادثات لم يتحدد بعد وإن كانت سويسرا وإثيوبيا مكانين محتملين.

وقال ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي في العاصمة السويسرية "اتفق المشاركون في هذه المحادثات بالإجماع على أن الهدف النهائي الذي نسعى إليه جميعا هو إنهاء هذه الحرب ومن ثم ضرورة التوصل إلى وقف دائم لاطلاق النار." ومضى يقول "خلال الأيام القليلة القادمة ستتركز كل جهودي على ذلك.. وقف دائم وشامل لإطلاق النار."

وفي وقت لاحق قال عبد الملك المخلافي وزير خارجية اليمن للصحفيين إنّ وقف إطلاق النار الذي من المقرر أن ينتهي أجله في وقت لاحق مدد لأسبوع آخر بشرط التزام المقاتلين الحوثيين بالهدنة.

وبدأ تحالف عسكري غالبيته من دول عربية خليجية بقيادة السعودية في مارس قصف حركة الحوثيين الحليفة لإيران في محاولة لإعادة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للسلطة.

وتسبب الصراع في مقتل ستة آلاف شخص ودفع البلد الفقير إلى أتون أزمة انسانية. وقال ولد الشيخ أحمد إن الجانبين مازالا بعيدين عن وقف إطلاق النار ووصف الثقة بينهما بأنها "معدومة" وأضاف "من الواضح جدا أن وقف إطلاق النار لم يحترم في بعض الحالات وانتهك حتى من الساعات الأولى لهذه المحادثات."

واتفق المشاركون على ان الجانبين سيفرجان في وقت ما عن الأسرى وأنهم سيطرحون مقترحات بشأن كيفية تنفيذ سحب القوات والأسلحة الثقيلة. وقال ولد الشيخ أحمد إنه متفائل. وأضاف "جلس عسكريون رفيعي المستوى للغاية من الجانبين معا في نفس الغرفة يتباحثون وينظرون إلى الخريطة ويتواصلون مع غرف عملياتهم لوقف (الحرب). في رأيي هذا تقدم لا يصدق. هؤلاء الأشخاص كانوا للتو على جبهة القتال يقاتلون بعضهم بعضا.

تعليق عبر الفيس بوك