الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : افتتاح معرض ومؤتمر عمان للامتياز التجاري 9 مايو المقبل بمشاركة كبرى العلامات التجارية الدولية المانحة لحقوق "الفرانشايز"

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 01:13 ص بتوقيت مسقط

الرُّؤية - أحمد الجهوري

تُنظِّم شركة النمر الدولية لتنظيم وإدارة المعارض -وبالتعاون مع جمعية حقوق الامتياز التجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "منافع"- النسخة الأولى من معرض ومؤتمر عمان للامتياز التجاري. ويعدُّ المعرض التخصصي الأول في مجال حقوق الامتياز التجاري المسمى بـ"الفرانشايز"؛ وذلك بدعم من غرفة تجارة وصناعة عمان، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والمركز التجاري العماني الأمريكي، والمجلس البريطاني للتجارة والاستثمار.. يهدف معرض ومؤتمر عمان للامتياز التجاري إلى توسيع مجالات الاستثمار ودعم المبادرات المستمرة من الجهات الحكومية والخاصة في تعزيز روح ريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وسيُقام معرض ومؤتمر عمان للامتياز التجاري في الفترة من 9-11 مايو 2016 بمركز عمان الدولي للمعارض؛ حيث سيجمع المعرض كبرى العلامات التجارية الدولية المانحة لحقوق الامتياز التجاري "الفرانشايز" عدد من الجمعيات المختصة في مجال الامتياز التجاري التي ستقدم فرصًا تجارية واستثمارية متنوعة لرواد ورائدات الأعمال العمانيين الراغبين ببدء مشاريعهم الخاصة أو تصدير علاماتهم التجارية للعالمية. ولكي يحقق المعرض أكبر فائدة مرجوة منه، فإنَّ شركة النمر اكسبو وجمعية منافع ستقومان بتنظيم مؤتمر يسبق المعرض وسيقام بتاريخ 8 مايو 2016؛ حيث سيكون بمثابة بوابة تثقيفية لرواد ورائدات الأعمال العمانيين وكل الراغبين بدخول مجال الفرانشايز؛ حيث سيوفر بيئة مناسبة للمشاركين للتعرف على نظام الامتياز التجاري وتبادل الأفكار والمستجدات في هذا المجال، وسيتميز المؤتمر بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين الذين سيشاركون الحضور بخبراتهم العلمية والعملية في الامتياز التجاري وريادة الاعمال. وبالإضافة للمؤتمر ستكون هناك ورش عمل تقام بشكل يومي خلال أيام المعرض لزيادة الوعي والمعرفة عن الامتياز التجاري وتعزيز سبل التواصل والاستفادة من الخبرات المتبادلة.

وقال الدكتور خالد محمود الشرفاء رئيس مجلس الإدارة بجمعية حقوق الامتياز التجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "منافع": إنَّ الجمعية ومقرها الإمارات تمثل قطاع حقوق الامتياز التجاري الذي يعتبر من أكبر قطاعات التجارة نموا في العالم حيث يبلغ حجم الامتياز التجاري في العالم أكثر من 8 ترليونات دولار يبلغ نصيب دول الشرق الأوسط 32 بليون دولار بنسبة نمو سنوي مقدارها من 30 بالمائة إلى 35 بالمائة.

وأضاف الشرفاء بأنَّ هذا المعرض سيمثل فرصة للشباب العماني بأخذ حق امتياز مع كل الخبرة التي به والقيام فقط بتشغيله موفرا بذلك سنوات البحث والتطوير.. وأشار إلى أنه خلال السنوات الأربع الماضية قام بعض مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتسجيل أعمالهم التجارية كحق إمتياز لهم وتصديره لمختلف دول العالم.

وصرح عمر الهزاع نائب رئيس جمعية حقوق الامتياز التجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "منافع": "يوفر فرصة كبيرة لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتوسيع رقعة أعمالهم في صناعة الامتياز التجاري. وتهدف هذه الفعالية لتحقيق واستمرار التعاون في مجال برامج تنمية وتطوير صناعة الامتياز والدعم المتواصل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان ومنطقة الشرق الأوسط، وبذلك نحن نتطلع قدما لجعل هذه الفعالية ذات قيمة نوعية ومرضية لجميع الأطراف المعنية".

وقال سالم بن عمر الهاشمي رئيس مجلس إدارة شركة النمر الدولية لتنظيم وإدارة المعارض: إنَّ المعرض سيضم علامات تجارية عمانية تتطلع لتصدير ومنح حقوق الامتياز التجاري، إضافة إلى شركات عالمية مانحة للامتيازات التجارية من مختلف دول العالم مثل: الولايات المتحدة، وأستراليا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والهند، وباكستان، وماليزيا، والإمارات، والسعودية؛ وذلك في مختلف القطاعات كالمطاعم والمقاهي، تجارة التجزئة، التكنولوجيا، النوادي الصحية والرياضية، والعقار..وغيره.

من جانبه، قال شيروين سيفيلنا الرئيس التنفيذي لشركة النمر الدولية لتنظيم وإدارة المعارض: نتوقع خلال الثلاثة أيام من المعرض استقطاب عدد كبير من الزوار المهتمين بالمجال والباحثين عن فرص تجارية واستثمارية في قطاعات الأغذية وتجارة التجزئة والخدمات التي تعرض من قبل علامات تجارية محليا ودولية التي ترغب بدخول السوق العمانية. كما من المتوقع أن يستقطب المعرض رواد الأعمال العمانيين المهتمين بشراء حقوق الامتياز وتحويلها إلى مشاريح ناجحة بالسلطنة. وأضاف أنه حسب الإصدار الصادر من وزارة التجارة والصناعة فإن حجم الامتيازات التجارية بالسلطنة يبلع حوالي 220مليون كل سنة.. مضيفا بأن هذا المعرض سيشهد مشاركة أكثر من 60 شركة.

من جهته، قال بدر بن سيف العوفي مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بغرفة تجارة وصناعة عمان: إنَّ المعرض سوف يتيح فرصة لأصحاب الأعمال خاصة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. معربا عن أمله في أن يلقي قطاع الامتياز التجاري الاهتمام لما يمثله من نقل للمعرفة وبالتالي تطوير الأعمال. موضحا أن النسبة الصغيرة التي ذكرت من مدى استفادة الدول العربية ودول شمال أفريقيا يعطي فكرة أن هذا المجال مازال متاحًا لرواد الأعمال أن يستثمروا به.

وأشارت سلمى بنت سالم الحراصية مديرة دائرة التسويق والفعاليات بالإنابة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، إلى أنَّ الهيئة تشجع وتدعم مثل هذا النوع من المعارض.. مضيفة أن قطاع حقوق الامتياز قطاع واعد وهو فرصة لرواد الأعمال لتطوير أعمالهم التجارية. كما احتضن المؤتمر الصحفي توقيع اتفاقية التعاون بين شركة النمر الدولية لتنظيم وإدارة المعارض متمثلة برئيس مجلس الادارة، سالم بن عمر الهاشمي وجمعية حقوق الامتياز التجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "منافع" -متمثلة بالدكتور خالد الشرفاء رئيس الجمعية- لتنظيم معرض ومؤتمر عمان للامتياز التجاري وتنمية وتطوير قطاع الامتياز التجاري، وتعزيز روح ريادة الأعمال في السلطنة.