أمين عام مجلس الوزراء القطري يطلع على تجربة "الوثائق والمحفوظات الوطنية"

مسقط - الرُّؤية

استقبلَ سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، صباح أمس، بمبنى الهيئة، سعادة حمد بن أحمد المهندي أمين عام مجلس الوزراء القطري والوفد المرافق له. وتمَّ خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشتركة بين البلدين، خاصة في مجال الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى الاطلاع على تجربة السلطنة في مجال الوثائق والمحفوظات، كما ناقش الجانبان أهمية دور الوثائق والأرشيفات في كل دول العالم التي تسعى لحفظ تاريخها وبناء نُظم حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات. مؤكدا سعادته الدور الحيوي لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في هذا المجال، واطلع سعادته الوفد على مهام الهيئة في تعريف المجتمع المحلي والدولي وإسهامات الهيئة في الجوانب التاريخية والحضارية للسلطنة من خلال إقامة المعارض الوثائقية والندوات المحلية والدولية.

بعدها، قام الوفد القطري بجولة استطلاعية بمختلف تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، استمع من خلالها إلى عرض مرئي يتحدث عن الهيئة وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات الذي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات. كما قام الوفد بزيارة المديرية العامة لتنظيم الوثائق؛ حيث اطلع على ترميم الوثائق من خلال الكادر الفني الذي تزخر به الهيئة والأجهزة المتطورة في هذا المجال.

كما زار الوفد المديرية العامة للبحث وتداول الوثائق؛ حيث اطلع على مراحل إعداد المعارض الوثائقية وكيفية إخراج الوثائق المخصصة للعرض والأجهزة المستخدمة في طباعة الوثائق المعدة لذلك، وتعرف الوفد على مشروع التاريخ الشفوي والذي تسعى الهيئة من خلاله إلى توثيق وحفظ التاريخ المروي الذي يمثل جزءا من الذاكرة الوطنية إلى جانب الوثيقة المكتوبة.

وأشاد سعادة حمد بن أحمد المهندي أمين عام مجلس الوزراء القطري -والوفد المرافق له- بالعمل والجهد الكبير الذي تبذله هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية على الصعيدين المحلي والدولي لتعريف دول العالم بتاريخ السلطنة والمنطقة، إلى جانب العمل على حفظ وتنظيم وثائق ومستندات السلطنة، وأضاف المهندي بأنَّ هذا العمل ليس بجديد على السلطنة؛ فهي سبَّاقة في هذا المجال، ودائماً ما تكون رائدة في مختلف العلوم.

تعليق عبر الفيس بوك