البيماني يهنئ قسم السياحة بكلية الآداب لاعتماده أكاديميا من منظمة السياحة العالمية

دعا إلى مواصلة بذل الجهود لتحقيق مزيد من الإنجازات لجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرُّؤية

قدَّم سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، التهنئة لأسرة الجامعة وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية على تمكن قسم السياحة في كلية الآداب من تجديد الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه الدراسي لمرحلة البكالوريوس من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (TedQual UNWTO) لثلاث سنوات اعتباراً من أكتوبر 2015، داعياً إلى مواصلة الجهد لتحقيق المزيد من الإنجازات لهذه الجامعة.

وأضاف سعادته بأنَّ قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية قد حقق إنجازاً متميزاً بحصوله على الاعتماد الأكاديمي من منظمة السياحة العالمية، هذا الاعتماد الذي يمنح فقط للمؤسسات الأكاديمية المتميزة في العالم. وأضاف سعادته بأنَّ هذا البرنامج أصبح أيضاً أول برنامج يعتمد أكاديمياً في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية على مستوى الجامعة، ليفتح المجال واسعاً أمام اعتماد المزيد من البرامج الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، علماً بأنَّ كلية التربية قد قطعت أشواطاً جيدة في مجال الاعتماد الأكاديمي، كذلك فإنَّ كلية الآداب والعلوم الاجتماعية اعتمدت خطة متكاملةً للاعتماد سيتم العمل على تنفيذها خلال فترة قصيرة. ولقد تابعت إدارة الجامعة عن كثب الخطوات التي اتخذها قسم السياحة في سبيل تحقيق الاعتماد الأكاديمي لبرنامج البكالوريوس.

وقال الدكتور عبدالله بن خميس الكندي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: إنَّ تجديد الاعتماد الأكاديمي لقسم السياحة يعتبر نجاحا آخر لمشروع الاعتماد الإكاديمي البرامجي لقسم السياحة، حصل القسم على الاعتماد أولاً عام 2013م، وكانت خطوة مهمة جدًّا شجَّعت الكثير من الأقسام في الكلية على العمل في هذا المشروع، خاصة وأنه كان يوجد نوع من التردد في أقسام الكلية؛ فحصولنا على الاعتماد الأكاديمي لقسم السياحة كان حافزا ومشجعا لبقية الأقسام للانطلاق في نفس المسار مع مؤسسات أكاديمية ووكالات مختصة بالاعتماد الأكاديمي على المستوى العالمي. وخلال السنتين الماضيتين كان مطلوب إنجاز عديد الأعمال والأنشطة على مستوى القسم والكلية والجامعة وصناعة السياحة في السلطنة حتى يمكن تخطي تحدي تجديد الاعتماد بمتطلبات وأنشطة جديدة، ودائما يقال إنَّ الحصول على الاعتماد الأكاديمي مهم ولكن تجديد الاعتماد هو الأكثر أهمية والأكثر صعوبة، وفعلا دخلنا هذا الاختبار وحصلنا على الاعتماد الأكاديمي لفترة أطول، والآن مطلوب منا الاستمرار في أنشطتنا الداخلية والخارجية في قسم السياحة.

وبالإشارة إلى ما حققه القسم من استفادة نظرا لحصوله على الاعتماد الاكاديمي، أوضح الدكتور جلال حمزة رئيس قسم السياحة، أنَّه خلال فترة الاعتماد الأولى استفاد القسم من عدة جوانب لعل من أبرزها: حصول القسم على تقرير شامل يبين نقاط القوة والضعف وسبل التطوير الممكنة لضمان استمرار تميز العملية التعليمية بالقسم، كما أمكن إيفاد عدد من الطلاب وأعضاء القسم للمشاركة في ورش عمل معدة من قبل منظمة السياحة العالمية، مع توسيع شبكة علاقات القسم مع الأقسام والكليات النظيرة المعتمدة على مستوى العالم مما أدى إلى نجاح القسم في استقطاب كونجرس السياحة الدولي السابع والذي استضافه ونظمه القسم بالتعاون مع كلية ليريا للسياحة والعلوم البحرية البرتغالية، والذي شارك فيه ما يزيد على 130 باحثا من 23 دولة مختلفة.

وأكدت الدكتورة معصومة بنت خميس البلوشية الأستاذ المساعد بقسم السياحة، على ضرورة مواصلة العمل في سبيل تحقيق مزيد من معايير تحسين الجودة في التعليم الجامعي. وأن برنامج الاعتماد الأكاديمي (TedQual) يُعنى بتحسين نوعية برامج التعليم، والتدريب، والبحوث العلمية في مجال السياحة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم تحديد معايير أساسية يجب أن تتوفر في المؤسسات التي تتقدم للاعتماد. وتقوم هذه المعايير بقياس كفاءة النظام الأكاديمي، إضافة إلى مدى التزام المؤسسة بمصلحة الطلاب والتوافق مع سوق العمل في إطار أخلاقي ثابت يراعي خصوصية كل دولة ويحقق التفاهم العالمي. وعن المراحل التي مر بها الاعتماد الأكاديمي لقسم السياحة، قالت: إنَّ أولى تلك المراحل كانت تطوير الخطط الدراسية بما يتواءم مع متطلبات العصر، والذي تمَّ بعد مجموعة من حلقات العمل حضرها ممثلو مؤسسات السياحة والضيافة بالسلطنة، إضافة إلى ورش متخصصة عن الاعتماد الأكاديمي وأخلاقيات المجال السياحي قدمتها مديرة برنامج الاعتماد بالمنظمة؛ وذلك لنشر ثقافة الجودة بين الأعضاء والطلاب.

وقالت إنَّ الجزء التنفيذي لعملية الاعتماد تم من خلال قيام لجنة الجودة والاعتماد بالقسم بإعداد دراسة ذاتية اشتملت الدراسة الذاتية على خمسة أبواب رئيسية؛ وهي: جهات التوظيف والمنتفعين، وشؤون الطلاب، والمناهج والخطط الدراسية، وشؤون أعضاء الهيئة الأكاديمية، وأعمال الإدارة.

وأكد الدكتور تامر عاطف الأستاذ المساعد بقسم السياحة، على أهمية الاعتماد للقسم وقال إنه قسم السياحة استهدف الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وهذا الهدف يتفق مع التوجه والهدف العام الذي تسعى إليه كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وهو تحقيق الاعتماد الأكاديمي لجميع برامجها. ولقد مرت عملية التقييم في القسم بعدة مراحل تكللت بحصول القسم على تجديد للاعتماد الأكاديمي لمدة 3 سنوات أخرى، من منظمة السياحة الدولية وهذا ليس نهاية المشوار فنحن نبحث عن اعتماد أكاديمي أخر لبرامجنا من جمهورية ألمانيا الاتحادية، وذلك لأننا نبحث عن الاستمرارية والجودة والعالمية وذلك وفق رؤية وأهداف ورسالة القسم وهي البحث عن العالمية.

وقال الدكتور محمد عبدالغني الأستاذ المساعد بقسم السياحة: إنَّ أحد أهم مصوغات حصول القسم على الاعتماد إضافة لجودة التعليم هو أنه منذ نشأة القسم كان تركيزنا هو تلبية احتياجات سوق العمل في القطاع السياحي، وذلك من خلال تأهيل الكوادر للعمل في المجال السياحي ومن أجل تحقيق هذا الهدف فإننا قمنا ببناء علاقات قوية وراسخة مع سوق العمل وكافة مؤسسات السياحة والضيافة من القطاع الحكومي والخاص. وشمل التعاون عدة أوجه مثل التدريب العملي، والزيارات الميدانية، والاستشارات، والمشاريع، وقد أثمرت هذه الجهود عن معرفة سوق العمل بمخرجات القسم وقدراتهم في المجال السياحي. وكانت هذه النقطة من النقاط الهامة وشرطا أساسيا من شروط الاعتماد.

وكان قسم السياحة قد حصل مسبقا على الاعتماد الاكاديمي من منظمة السياحة العالمية في مايو 2013 ليصبح بذلك أول قسم أكاديمي يحصل على هذا الاعتماد بين جامعات الشرق الأوسط. ويعتبر هذا الإنجاز خطوة مهمة ضمن استراتيجية جامعة السلطان قابوس في الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها المختلفة من مؤسسات الاعتماد الدولي، الأمر الذي ينعكس على تحسين مخرجات الجامعة وتطوير برامجها ورفع مكانتها وتصنيفها بين الجامعات العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك