الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : "قطارات عمان" و"ميناء الدقم" توقعان مذكرة تفاهم للتطوير التجاري المشترك

الإثنين 21 ديسمبر 2015 04:49 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

وقعت الشركة العمانية للقطارات "قطارات عمان" وشركة ميناء الدقم أمس على مذكرة تفاهم للتطوير التجاري المشترك والعمل على بناء ممرات شحن تجارية تمكن من الاستثمار الاقتصادي الأمثل لإمكانيات البنية الأساسية سواء لشبكة القطارات أو لميناء الدقم.

وقع الإتفاقية عن قطارات عمان المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي للشركة فيما وقعها عن شركة ميناء الدقم رئيسها التنفيذي وريجي فيرمولين.

وتتضمن مذكرة التفاهم قيام الطرفين ببناء وتطوير ممر للسكة الحديدية لربط ميناء الدقم بالأسواق الإقليمية وذلك لتعظيم الفائدة من الموارد المعدنية الموجودة في المنطقة، ونقل الحاويات والبضائع من وإلى الميناء وخدمة مشروع وحدات التخزين.

وستقوم الشركتان بتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الفرعية لدعم ومساندة عمليات الشحن والتفريغ والتخزين وبعض أعمال الصيانة لخدمة المنطقة الصناعية بميناء الدقم. كما تعتزم شركة ميناء الدقم تقديم حزمة من التسهيلات في الخدمات اللوجستية والمتمثلة في أعمال الشحن والتفريغ لجميع المقاولين والموردين المرتبطين ببناء هذا المشروع.

وأكّد المهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي لقطارات عمان أنّ مذكرة التفاهم تعد خطوة مهمة في سبيل تحقيق الاستعداد التجاري للشركة منذ اليوم الأول لتشغيل الشبكة، وتعكس نتائج الجهود المضنية التي قامت بها قطارات عمان في التخطيط والعمل على إيجاد الحلول الذكيّة التي تؤدي إلى الاستثمار الأمثل لقدرات الميناء وشبكة القطارات والموارد الطبيعية للسلطنة مما يعود على الشركتين بشكل خاص والقطاع اللوجيستي بشكل عام بعظيم الفوائد التجارية والاقتصادية.

من جانبه أوضح ريجي فيرمولين، الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم، أنّ كلتا الشركتين قد شاركتا في وضع المخطط الأساسي لربط الميناء بشبكة القطارات وذلك لتحسين عمليات شحن وتفريغ المعادن والبضائع والحاويات.

وقال إنّ ربط ميناء الدقم بمشروع السكك الحديدية سيقدم دعماً لوجستياً وفنياً ذي كفاءة عالية لعمليات الشحن بالميناء. مؤكدا أنّ شركة ميناء الدقم لديها القناعة بأنّ مشروع السكك الحديدية سيكون عاملا رئيسياً لتسهيل تدفق حركة البضائع من خلال ممرات مخصصة تمتد إلى المناطق الصناعيّة بإنتاج النفط والغاز موضحاً في ذات الوقت أنّ ربط الميناء بالسكك الحديدية سيسهل مرور كميّات كبيرة من المعادن والحاويات والذي سيعمل على إبراز ميناء الدقم كمحطة جذب استثماري ستسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة.

الجدير بالذكر أنّ شبكة قطارات عمان ستمتد لما يزيد عن 2000 كيلومتر في ربوع السلطنة وستقوم بربط ثلاثة موانئ رئيسية بمدن ومراكز صناعيّة لفتح ممرات تجارية جديدة وآفاق اقتصادية مما سيدعم التنمية الاقتصادية في السلطنة ودول المنطقة.