استعراض وسائل تخزين ونشر البيانات في دورة "إحصاءات الثروة السمكية" بمشاركة عربية

مسقط - الرؤية

تواصلت أمس الأربعاء ولليوم الثالث على التوالي أعمال الدورة التدريبية القومية حول إحصاءات الثروة السمكية، والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وناقشت الدورة التدريبية أمس عبر محاضرات علمية عددًا من المحاور؛ أهمها تجهيز البيانات السمكية وفقا لأنواعها وكيفية تصنيفها وترتيبها وتبويبها، وتحليل الارتباط والانحدار الخطي البسيط باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية. وتختتم الدورة التدريبية أعمالها اليوم الخميس بمحاضرات علمية عن تخزين البيانات الإحصائية ونشرها وكيفية كتابة وإعداد التقارير الإحصائيّة، وبعدها سينظم اختبار نهاية الدورة للوقوف على المستوى العام للمشاركين فيها والتقييم لمجمل أعمال الدورة وما تمّ إنجازه من البرنامج النظري والتطبيقي للدورة.

وتناقش الدورة التدريبية على مدى أربعة أيام مواضيع عن الإحصاءات السمكية؛ مثل مقدمة وأهمية الإحصاء السمكي ومفاهيم في تقدير المصيد ومفاهيم في تقدير الجهد والاعتبارات العامة في المعاينة ومعايير الاستقصاء واستقصاء البيانات السمكيّة الأساسيّة والاستقصاءات الإطاريّة واستقصاءات أيام النشاط ونظام الحزمة الاحصائية والتحليل الوصفي والاستكشافي بواسطة الحزمة الاحصائية واستقصاءات نشاط قوارب الصيد والتطبيقات العملية لمقاييس النزعة المركزية والتشتت باستخدام برنامج الحزمة الإحصائيّة.

وتهدف الدورة التدريبية القوميّة حول إحصاءات الثروة السمكية إلى إتاحة الفرصة للمشاركين فيها لاكتساب المهارات النظريّة والعمليّة التطبيقية في مجال جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بقطاع الثروة السمكية وتبويبها وتصنيفها وتحليلها ووضع قواعد البيانات لها لتسهيل رسم خطط وسياسات إدارة الموارد السمكيّة، وكذلك إتاحة المجال للمشاركين في هذه الدورة للاطلاع على الأجهزة والمعدات والتقنيات والبرامج الحديثة المستخدمة في عمل الإحصاءات السمكية ودورها في تعزيز التواصل بين العاملين في إدارة مسوحات الإحصاءات السمكية والمشرفين وجامعي البيانات أثناء عملهم في الميدان.

ويشارك في فعاليات الدورة التدريبية القومية عن إحصاءات الثروة السمكية المختصون في مجال الإحصاء السمكي ومشاركون من 17 دولة عربية، ويحاضر فيها الدكتور طارق محمود والدكتور علي يوسف الخبيران في الإحصاء بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وتعد هذه الدورة التدريبية إحدى الفعاليات التدريبية العديدة التي تنفذها المنظمة العربيّة للتنمية الزراعية خلال العام الجاري 2015، وبهدف تطوير قدرات الكوادر البشريّة العاملة في القطاع الزراعي والسمكي بالدول العربية.

يشار إلى أنّ المنظمة العربية للتنمية الزراعية تأسست وفقًا لميثاق جامعة الدول العربية؛ حيث اتفقت الدول العربيّة على تأسيس المنظمة في عام 1970 كمنظمة عربية متخصصة لتحقيق التنمية الزراعيّة بمجالاتها المختلفة، واتخذت من العاصمة السودانية الخرطوم مقرًا لها، وباشرت المنظمة عملها في عام 1972، واكتملت عضوية جميع الدول العربية في المنظمة في عام 1980، وتقوم المنظمة بوضع الخطط والدراسات التي تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية والسمكية المستدامة في الوطن العربي.

تعليق عبر الفيس بوك