تباين أداء الأسواق الخليجية مع استقرار النفط.. ومتصيدو الصفقات يصعدون بالبورصة السعودية

عواصم - الوكالات

عوَّضتْ مُعظم البورصات الخليجية -وفي مقدمتها البورصة السعودية- بعضَ خسائر الأسبوع الحالي في تعاملات أمس، مع قيام متصيدي الصفقات باقتناص الأسهم القيادية ومع استقرار أسعار النفط.

واستقرَّ خام برنت عند حوالي 38 دولارا للبرميل. وارتفع المؤشر السعودي 1.3 بالمئة بعد أن هوت به انخفاضات يوم الاثنين إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات. وقفز سهم بنك الجزيرة 7.1 بالمئة. وقال البنك إنه ألغى إصدار حقوق مزمعا بسبب الظروف الحالية للسوق. وفي وقت سابق من الشهر قامت الخضري للمقاولات بخطوة مماثلة مشيرة الى السبب نفسه. وصعد سهم المراعي 6.9 بالمئة إلى 85.50 ريال مواصلا مكاسبه لليوم الثاني منذ أعلنت الشركة أنها ستدفع توزيعات قدرها 1.15 ريال للسهم عن 2015 بزيادة 15 بالمئة عن توزيعات 2014. وأبلغت مصادر رويترز أن المراعي -أكبر منتج خليجي للالبان- مهتمة بشراء حصة أغلبية في الشركة الوطنية للمواد الغذائية الإماراتية. وقال محمد كمال المدير التنفيذي لأرقام كابيتال في دبي: "نرى أن المراعي مازالت في وضع جيد لكن سحب دعم الوقود والكهرباء في إعلان الميزانية الحكومية القادمة قد يؤثر على هوامشها التشغيلية".

وارتفعتْ بورصة دبي 0.1 بالمئة مواصلة مكاسبها لليوم الثاني في انتعاش طفيف بدعم من الأسهم العقارية القيادية. والمؤشر منخفض 22.6 بالمئة هذا العام مما يجعله الأسوأ أداء في الخليج.

وصعدت أسهم داماك العقارية 3.3 بالمئة وإعمار العقارية 2.1 بالمئة بسبب ما قال متعامل إنه إقبال من متصيدي الصفقات على أسهم القطاع العقاري. وارتفع مؤشر قطاع العقارات والإنشاءات 1.2 بالمئة مقلصا خسائر 2015 إلى 31.7 بالمئة. وقالت سي.بي.آر.إي للاستشارات العقارية إن أسعار مبيعات الشقق والمنازل في دبي تراجعت 16 و14 بالمئة على الترتيب في الأحد عشر شهرا الأولى من 2015 متوقعة مزيدا من التراجعات في أسعار البيع العام القادم. ونزل مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة إلى 4015 نقطة لتفصله 15 نقطة فقط عن أدنى مستوى في 12 شهرا الذي سجله الأحد الماضي.

وتأثرت السوق بخسائر أسهم بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الوطني. ونزلت أسهم البنكين اللذين يشكلان نحو خمس القيمة السوقية للبورصة 3.5 بالمئة و0.3 بالمئة على الترتيب.

وفي قطر ارتفعت البورصة 0.5 بالمئة إلى 9790 نقطة لتصبح فوق أدنى مستوى في عامين الذي سجلته يوم الأحد بمقدار 175 نقطة. وقال متعامل مقيم في الدوحة "النشاط في السوق مدفوع بقيام المتعاملين بالخروج من بعض الأسهم والدخول في أخرى ذات تقييمات رخيصة نسبيا".

تعليق عبر الفيس بوك