مصر تقترض 500 مليون دولار من "الإفريقي للتنمية".. وتعقد صفقة مواشي مع السودان

القاهرة - رويترز

أعلنتْ وزارة التعاون الدولي المصرية، أمس، أنَّ مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية وافق على قرض ميسر لمصر بقيمة 500 مليون دولار ضمن برنامج قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وقالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي في رسالة لرويترز: إنَّ الشريحة الأولى من القرض البالغة قيمتها 500 مليون دولار ستصل "خلال أيام". وأضافت الوزارة في بيان صحفي حصلت رويترز على نسخة منه أن القرض يهدف إلى "تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ترتكز على ثلاث دعائم هي تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتحسين بيئة الأعمال والعمل على توفير النقد الأجنبي". وتواجه مصر التي تعتمد اعتمادا كثيفا على واردات الغذاء والطاقة نقصا في الدولار وضغوطا متزايدة لتخفيض قيمة العملة. وقالت الوزارة إن الإفريقي للتنمية وافق على توفير "قرض بمبلغ 500 مليون دولار في اطار برنامج شامل للتنمية ودعم الموازنة بإجمالي 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات".

ومن جهة ثانية، أعلنت وزارة التموين المصرية امس الثلاثاء إنها تعاقدت مع شركة الاتجاهات السودانية لتوريد 800 ألف رأس ماشية بقيمة 1.3 مليار جنيه (166 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات. وأضافت الوزارة في بيان صحفي حصلت رويترز على نسخة منه "بدأ توريد الماشية تباعا إلى مصر وذبحها في المجازر المصرية وطرحها في المجمعات الاستهلاكية وفروع شركات الجملة والسيارات المتنقلة بسعر 50 جنيها للكيلوجرام". وتتجه مصر الي استيراد مجموعة أكبر من السلع الاساسية في إطار جهودها للسيطرة على أسعار الأغذية بعدما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر بأن تتدخل الدولة لتصحيح الأسعار الآخذة في الارتفاع.

تعليق عبر الفيس بوك