تكريم الفائزين في المسابقة الأولى لأدب الخيل على مضمار الرحبة وسط منافسة مميزة بين الفرسان

مسقط - الرُّؤية

انطلقتْ أولى مسابقات أدب الخيل للموسم 2015-2106، بتنظيم وإشراف الاتحاد العماني للفروسية على ميدان مزرعة الرحبة بولاية بركاء، تحت رعاية حمود بن سلطان الطوقي عضو مجلس إدارة الاتحاد، بحضور الدكتور جمعة بن راشد المشايخي أمين السر العام بالاتحاد.

ويشارك في هذه المسابقة مجموعة من الخيول وصل عددها إلى 42 خيلا من مختلف وحدات الخيالة الحكومية والإسطبلات الخاصة. وتشمل المسابقة ثلاث فئات؛ الأولى: الفئة المفتوحة بمشاركة 5 خيول، والفئة الثانية: الفئة المتوسطة بمشاركة 9 خيول، والفئة الثالثة: المبتدئين بمشاركة 28 خيلا. وشهدت المسابقة منافسة رائعة بين الفرسان المشاركين أتسمت بالحماس والإعجاب من قبل الجمهور من خلال الأداء الراقي والتحكم بالخيل وإعطائها الأوامر من قبل فارسها.

وشارك بالفئة المفتوحة خمس خيول؛ حيث توج بالمركز الأول الفارس خالد بن درويش الصبحي على شكيرة من الخيالة السلطانية، وجاء في المركز الثاني الفارس عمر بن سليم الحجري على العباب من وحدة شرطة الخيالة، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس مدين بن سعيد اليوسفي على بمباردا من الخيالة السلطانية.

وشارك في الفئة المتوسطة 9 خيول، وخطف المركز الأول الفارس جمال بن حميد الشرياني على البديع من خيالة الحرس السلطاني العماني، وجاء في المركز الثاني الفارس خالد بن درويش الصبحي على أبجاي من الخيالة السلطانية، فيما أحرز المركز الثالث الفارس عبدالله بن راشد البدري على كلايتون من الخيالة السلطانية، واحتل المركز الرابع الفارس الفارس عبدالله بن راشد البدري على ادليبرد من الخيالة السلطانية.

وفي فئة المبتدئين، شارك 28 خيلا، وحقق المركز الأول الفارس مدين بن سعيد اليوسفي على جوهرة من الخيالة السلطانية، كما احتل اليوسفي المركز الثاني ايضا لكن على الفرسة هاتفة من الخيالة السلطانية، وفاز بالمركز الثالث الفارس ماجد بن سالم السليماني على رملة من وحدة شرطة الخيالة، بينما ذهب المركز الرابع إلى الفارس خلفان بن حمد الهطالي على بندا كولادا من الخيالة السلطانية، ونال المركز الخامس الفارس عبدالملك بن عبدالله المعولي على تنوف من وحدة شرطة الخيالة، وفاز بالمركز السادس الفارس خلفان بن حمد الهطالي على حمران من الخيالة السلطانية، أما المركز السابع فكان من نصيب الفارس راشد بن عامر المشايخي على باهية من وحدة شرطة الخيالة.

وفي نهاية المسابقة، قام حمود بن سلطان الطوقي عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية بتتويج أبطال الفئات، وتكريم الفرسان الحاصلين على المراكز الأولى.

يُشار إلى أنَّ هذا الموسم يضم 6 مسابقات لأدب الخيل؛ من بينها: الجائزة الكبرى وكذلك المسابقة الختامية.

وتعتمد رياضة أدب الخيل أو ترويض الخيل (الدريساج) اعتمادا كليا على الجواد وحسن تأديته للحركات وسرعة استجابته للأوامر التي تعطى له، ويأخذ تدريب خيول الدرساج وقتا طويلا حتى يتعلم الجواد ويتقن الأوامر والحركات والتدريبات التي تطلب منه وتعد رياضة أدب الخيل هي أساس رياضة الفروسية لكونها تعلم الجواد مهارات التعلم والتدريب ومدى استجابته للأوامر التي يتلقاها من الفارس حيث قام الاتحاد بإعادة إحياء هذه الرياضة بعد توقف تام لعدة عقود من الزمن.

تعليق عبر الفيس بوك