المباحثات بين "الشورى" ومجلس النواب العراقي تركز على دعم التعاون البرلماني

مسقط - الرؤية

بحث سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى مع معالي الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب بالجمهورية العراقية الشقيقة والوفد المرافق له العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية العراق وجملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى سبل تعزيز وتنمية التعاون الشوروي المشترك بين المجلسين. جاء ذلك خلال استقبال سعادة الشيخ رئيس مجلس الشورى لمعالي الدكتور رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له بمكتبه بمقر المجلس، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها للسلطنة حالياً خلال الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري، وخلال اللقاء قدّم سعادته نبذة عن مجلس الشورى وآلية عمله ولجانه المتخصصة وعضويته ومشاركاته في الاتحادات الدولية والقارية والدور الذي يقوم به المجلس في مناقشة القضايا التي تهم الوطن والمواطن من خلال الوسائل والطرق والأدوات التشريعية والرقابية الممنوحة للمجلس. حضر المقابلة سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى وسعادة محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

كما عقدت بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين جلسة مباحثات رسميّة بين الجانب العماني ممثلا بمجلس الشورى والجانب العراقي ممثلا في مجلس النواب، حيث تناولت الجلسة سبل دعم التعاون التشاوري بين البلدين الشقيقين في كافة الصعد والمجالات التشريعية والرقابيّة، وترأس الجانب العماني سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، فيما ترأس الجانب العراقي معالي الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب بالجمهورية العراقية الشقيقة. حضر جلسة المباحثات من الجانب العراقي عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي، وسعادة آمال موسى حسين سفيرة جمهورية العراق المعتمدة لدى السلطنة.

وبدأت جلسة المباحثات الرسمية بترحيب سعادة الشيخ رئيس مجلس الشورى بمعالي رئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له، مؤكدا على متانة وقدم العلاقات الثنائية التي تجمع السلطنة وجمهورية العراق في شتى المجالات والأصعدة، والتي حرصت السلطنة على دعم وتطوير هذه العلاقات بما يخدم الصالح العام للشعبين الشقيقين على مدى الأعوام الماضية. وقدّم سعادته نبذة عن مسيرة الشورى في السلطنة وتطورها التدريجي وذلك منذ بداية عهد النهضة بقيادة حضرة صاحب الجلالة المعظم - حفظه الله ورعاه-، الذي أراد للسلطنة نقلة نوعية في كافة الجوانب والمجالات حتى تكون السلطنة بلدا عصريا يُحتذى به، تضاهي الدول الأخرى في كافة النواحي، من أجل بناء بنية أساسيّة متينة ونهضة عمرانية كبيرة، كما أنه لم يغفل جانب التطور السياسي ومشاركة المواطن في صنع القرار عبر مراحل متدرجة من العمل الشوري. وأشار سعادته إلى الصلاحيات التشريعية والرقابية التي تم منحها لمجلس الشورى وأهم الأدوات التي يمكن للأعضاء استخدامها مثل طلب الإحاطة والسؤال البرلماني والمقترح برغبة والاستجواب وطلبات المناقشة ولجان تقصي الحقائق. من جانبه أعرب معالي الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب بالجمهورية العراقية الشقيقة، عن سعادته بزيارة السلطنة، مؤكدًا على عمق العلاقة التاريخيّة بين السلطنة وجمهوريّة العراق ومبادئ التعاون بين البلدين في المجالات البرلمانية، كما قدم نبذة عن النظام النيابي في مجلس النواب الذي يتكون أعضاؤه من كتل برلمانية، وأعطى نبذة عن مجلس النواب العراقي ومسيرته والإنجازات التي حققها مؤخرًا خاصة في الجانب التشريعي وسن القوانين التي تهم المواطنين في العراق.

كما أشاد معاليه بالسياسة العمانية الداخلية والخارجية وذلك بفضل القيادة الحكيمة للقائد المفدى، وبما تتمتع به السلطنة من مقومات ساعدت على الاستقرار في شتى المجالات والصعد.

كذلك أعرب معاليه في جلسة المباحثات عن النجاح المنقطع النظير للتجربة الشورية في السلطنة وما حققه المجلس من إنجازات في سبيل تحقيق المصلحة العامة للوطن والمواطنين، وأكد على أن العلاقات تترسخ يوما بعد يوم، من جهة أخرى أشار معاليه بأن مجلس النواب العراقي سوف يستضيف خلال الفترة المقبلة مؤتمر البرلمانيين الإسلاميين.

كما تمّ خلال الجلسة التركيز على الجوانب المتعلقة بتعزيز آفاق التعاون بين المجلسين، وتبادل الرأي والمشورة في القضايا البرلمانيّة الراهنة وتوحيد الرؤى في المحافل الدولية من خلال زيادة التنسيق بين المجلسين وتبادل الخبرات، إضافة إلى التأكيد على دور وسائل الإعلام المختلفة في تثقيف وتوعية المجتمعات العربيّة حيال قضايا المنطقة.

وفي نهاية الجلسة تمّ تبادل الهدايا التذكارية بين سعادة رئيس مجلس الشورى ومعالي الدكتور رئيس مجلس النواب العراقي. وعلى هامش الزيارة قام معالي الدكتور رئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له بزيارة الى مجلس عمان اطلع من خلالها على قاعة جلسات مجلس الشورى وقاعة مجلس عمان والوسائل التقنية الحديثة المرفقة بالمبنى، وكيفية ممارسة عضو مجلس الشورى لمهامه وأعماله وطريقة إدارة الجلسات الاعتيادية وآلية مناقشة البيانات الوزارية وكيفية التصويت على مشاريع القوانين المقترحة والمعدلة، والتعرف على أهم المعالم المعمارية للمجلس، كما تم عرض فيلم وثائقي يعرض مسيرة الشورى خلال الفترة الماضية.

حضر الجلسة سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس المجلس وسعادة محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس وأصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

وكان معالي الدكتور رئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له قد وصل صباح أمس إلى السلطنة في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، حيث كان في استقباله سعادة الشيخ رئيس مجلس الشورى خالد بن هلال المعولي ونائب رئيس المجلس سعادة راشد بن أحمد الشامسي والأمين العام للمجلس سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي.

تعليق عبر الفيس بوك