السنيدي يرأس وفد السلطنة في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية بنيروبي

مسقط - الرُّؤية

يترأس مَعَالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، وفدَ السلطنة في المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يُعقد في العاصمة الكينية نيروبي، خلال الفترة من 15-18 ديسمبر الجاري.

ويتضمَّن جدول أعمال المؤتمر الوزاري مناقشة سبل التقدم في مفاوضات جولة الدوحة للتنمية في مجال تحرير تجارة السلع الزراعية أو السلع الصناعية، إضافة إلى التجارة في الخدمات ومناقشة تقارير اللجان المختلفة التي سيتم رفعها لوزراء التجارة بالدول الأعضاء حول مختلف المواضيع المتعلقة بالمنظمة. وتسعى منظمة التجارة العالمية إلى حصول توافق بين الدول الأعضاء على البرنامج المقبل للمنظمة بشأن القضايا الرئيسية في مفاوضات جولة الدوحة للتنمية، خاصة فيما يتعلق بإزالة أشكال الدعم الحكومي في القطاع الزراعي المشوه للتجارة؛ وكذلك تخفيض الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية ولمزيد من تحرير تجارة الخدمات.

وعلى هامش المؤتمر الوزاري، سيشارك وفد السلطنة في عدد من الاجتماعات التنسيقية لوزراء التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزراء التجارة بالدول العربية لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال المؤتمر الوزاري للوصول لرؤية مشتركة يخدم مصالحها. كما سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن انضمام كل من جمهورية أفغانستان الإسلامية وجمهورية ليبيريا كأعضاء جدد في هذه المنظمة والتي يبلغ عدد أعضائها حاليا 162 دولة.

ويُشار إلى أنَّ هذه الدورة ستكون المرة الأولى التي تستضيف فيها القارة الإفريقية اجتماعات المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية منذ قيامها في العام 1995.. ويضمُّ الوفد المرافق لمعالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، عددًا من المسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الزراعة والثروة السمكية والإدارة العامة للجمارك ووزارة التجارة والصناعة ومكتب السلطنة بمنظمة التجارة العالمية في جنيف.

تعليق عبر الفيس بوك