"التربية" تحافظ على الإشهاد بفاعلية تطبيق نظام إدارة الجودة "الأيزو" للعام الثاني على التوالي

في تعليميات شمال الباطنة وجنوب الشرقية والبريمي ومسندم

مسقط - سَيْف السيابي

حَصَلتْ وزارة التربية والتعليم على الإشهاد بفاعلية تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو) في المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة والمديرية العامة للشؤون الإدارية ونظائرها في المديريات التعليمية بكلٍّ من: محافظة شمال الباطنة، ومحافظة جنوب الشرقية، ومحافظة البريمي، ومحافظة مسندم. واستقبلتْ الوزارة 4 من المدققين الخارجيين من ذوي الكفاءة العالية والخبرة خلال الفترة 15-19 نوفمبر الماضي للتدقيق على فاعلية تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو) في عدد من مواقع العمل في ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات خلال خمسة أيام عمل لكل منها.

وقامتْ الشركة الاستشارية لنظام إدارة الجودة (الأيزو) بالتدقيق على النظام بالوزارة في نوفمبر 2014م، وشهدت رسميًّا أنه مطابق لبنود المواصفات القياسية العالمية 9001: 2008، وحصلت كل من المحافظات التعليمية بمسقط والظاهرة وشمال الشرقية وظفار على شهادة نظام إدارة الجودة (الأيزو).

وتسعى وزارة التربية والتعليم من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة إلى تجويد الخدمات التي تقدمها للمستفيدين من الفئات الإدارية والفنية والتعليمية بكافة المدارس وديوان عام الوزارة حسب متطلبات وبنود المواصفات القياسية العالمية بدأ من 2012م. وعليه جاءت الزيارة خلال الفترة 15-19 من نوفمبر2015م في إطار التدقيق على النظام المتبع في كل من المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة والمديرية العامة للشؤون الادارية والمديريات التعليمية بالمحافظات بكل من (شمال الباطنة، جنوب الشرقية، البريمي، مسندم) والإقرار بأن كانت وفق مواصفات نظام إدارة الجودة (الأيزو). وكون الشركة الاستشارية ملزمة بمتابعة تفعيل النظام سنويا للتأكد من استمرار الوزارة في التطبيق بكفاءة وفاعلية، تم في هذه الزيارة أيضاً التدقيق على مدى فعالية تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو) في المحافظات التعليمية لشمال الشرقية والظاهرة.

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية لزيارة فريق التدقيق، بحضور سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية (نائب رئيس مجلس الجودة)، وسعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، حيث قام المدققون بالتدقيق على مهام ممثل الإدارة العليا المشرف على تطبيق النظام في دائرة الجودة بحضور ممثلة الإدارة العليا والدكتورة مديرة دائرة الجودة وعدد من إخصائيي الجودة بالدائرة، كما تم خلال الاسبوع زيارة مواقع العمل والتدقيق على مدير عام التخطيط وضبط الجودة والدوائر التابعة له مثل دائرة التخطيط التربوي ودائرة الإحصاء والمؤشرات، وكذلك التدقيق على مدير عام الشؤون الإدارية والدوائر التابعة له مثل دائرة الموارد البشرية، ودائرة النقليات والخدمات، ودائرة رعاية الموظفين، ودائرة الخدمات والإسكان، كما تم التدقيق على مدراء عموم التربية والتعليم بمحافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة وعدد من الدوائر التابعة لتقسيمات مجال المطابقة بكل مديرية، حيث قدم موظفو الوزارة مستوى عال من الكفاءة والمهنية والمعرفة بمتطلبات النظام حازت على إعجاب وتقدير المدققين الخارجيين.

وبعد انتهاء فترة التدقيق الخارجي التي امتدَّت إلى خمسة أيام عمل، عقد اللقاء الختامي للاستماع إلى نتيجة التدقيق، حيث أعلن رئيس فريق التدقيق الخارجي احتفاظ الوزارة بشهادة المطابقة وأن التطبيق فعال حسب العينات التي تم الاطلاع عليها في ثمان مواقع عمل متنوعة الحجم والبعد الجغرافي، كما أشاد فريق التدقيق بجهود الوزارة وسعيها للتحسين المستمر في تطبيق بنود المواصفات ونشر ثقافة الجودة في الوزارة، وما لمسه من تميز وكفاءة عالية لدى الموظفين.

وعبَّر مديرو عموم المحافظات التى فازت بالإشهاد عن فرحتهم بهذا الفوز. وقال الدكتور ناصر بن عبدالله بن سالم العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية: نهنئ الوزارة على حصول مديريات التربية والتعليم بجنوب الشرقية وشمال الباطنة والبريمي ومسندم على شهادة الأيزو في نظام الجودة في مجال العمل الإداري كما أقدم شكري وتقديري لمديري الدوائر في المديرية والأقسام التي دخلت في مجال المطابقة على الجهد الكبير الذي بذلوه في سبيل تجويد العمل وحصول المديرية على شهادة الجودة لتكون بداية في الاستمرار للتحسين والاهتمام بتطبيق سياسة الجودة.

وأضاف الدكتور ناصر العبري بأنَّ شهادة الأيزو في نظام الجودة في مجال العمل الإداري واحدة من الأدوات التي تبرز الجهود المبذولة من قبل العاملين في المديرية والتي نسعى جميعا من خلالها إلى تجويد العمل وإنجازه في الفترات المحددة دون أي تأخير ويحقق رضا المستفيد من الخدمة ويعتبر نيل شهادة ألأيزو في مجالات المطابقة في دوائر واقسام الشؤون الإدارية والتخطيط وخدمة المراجعين دليل على وعي القائمين بالعمل في هذه الدوائر واقسام وإدراكهم بماهية تجويد العمل وتحقيق الأهداف المطلوبة.

أمَّا الأستاذ موسى بن علي الهنائي مدير عام محافظة البريمي؛ فقال إنَّ مفاهيم الجودة أحد أهم المعايير المعاصرة في ميدان الإدارة والتي من دونها من الصعب على أية مؤسسة الحفاظ على توازنها وتميزها وقدرتها على التنافس، وتشير الجودة في المجال التربوي إلى مجموعة من المعايير والإجراءات التي يكون الهدف من تنفيذها هو التحسين المستمر في تقديم خدمة متميزة للمدرسة (المستفيد)، فالقائمون على المؤسسات التربوية يسعون من خلال تطبيق إدارة الجودة إلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل في المدارس (المستفيد) بما يتلاءم مع المستجدات التربوية والتعليمية والإدارية، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العمليات التي تقوم بها المؤسسة التربوية. وقد وضعت وزارة التربية والتعليم عدداً من الأهداف التي ارتأت تطبيقها من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو9001/2008)، منها التركيز على رضا المستفيد (المدرسة) من خلال الإيفاء المستمر بتطلعاته، وبناء علاقة تفاعلية بين الإدارة والعاملين، وتحديد المهام والصلاحيات والمسؤوليات داخل الوزارة وتحديد ما تستوجبه من كفاءة وتدريب ومهارات، وكذلك اعتماد آليات المراقبة والقياس والتحليل بما يساعد على التحسين المستمر للأداء، وقد شهدت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي تحسنا في جودة خدماتها وكفاءة أنشطتها من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة الآيزو 9001/2008؛ تمثّل ذلك في التخطيط الفعال وتطوير اتخاذ القرارات الذي تحقق من خلال وضع هيكل واضح للعمليات، وتوفير الوثائق المطلوبة للجميع. أضف إلى ذلك مراجعة وتدقيق الأنشطة والعمليات التابعة لنظام إدارة الجودة التي تتم على فترات منتظمة داخليا وخارجيا؛ مما أدى لتحسن مستمر واتخاذ قرارات فاعلة مبنية على بيانات وحقائق. ومن أهم ما حققه نظام إدارة الجودة للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة الإسهام في ضبط كامل الإجراءات والعمليات داخل المديرية وتوحيد الإجراءات الخاصة بالعمل.

وقال الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام تعليمية شمال الباطنة: إنه لا شك في أن الجودة أصبحت متطلبا تسعى لتحقيقه كافة المؤسسات، بما فيها المؤسسات الحكومية؛ بهدف تقديم خدمات ذات جودة عالية ترقى إلى تطلعات المستفيد، وتُعزّز من رضاه من ناحية، وتلبي المعايير العالمية، بل وتتجاوزها من ناحية أخرى. وما اجتياز وزارة التربية والتعليم بشكل عام والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بشكل خاص لمرحلة التدقيق الخارجي الذي تم في هذه الأيام المباركة التي تتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد الخامس والأربعين، إلا دليلا قويا على عزم وحرص تعليمية المحافظة على الحصول على شهادة الأيزو 9001/2008، وهو ما تحقق بحمد الله، مُتوّجة بذلك الجهود الحثيثة التي بذلها كافة العاملين في المديرية في السنوات الماضية ويحوي هذا الإنجاز في طياته الكثير من المعاني بالنسبة للمديرية التعليمية والعاملين فيها، حيث يأتي في المقام الأول تتويجا لجهود تظافرت في المرحلة الماضية، فهو بمثابة التعزيز الذي يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهود المخلصة والحثيثة من أجل خدمة وبناء هذا الوطن الذي قدّم لنا. كما أن في الحصول على شهادة الأيزو إشارة واضحة وأكيدة إلى وصول جودة الخدمات التي تُقدّمها مديرية التربية والتعليم بالمحافظة إلى المستويات العالمية من خلال تلبيتها للمعايير الدولية المعتمدة المنصوص عليها في وثيقة الأيزو. كما أن هذا الإنجاز يُشير إلى جودة الخدمات التي تُقدّمها دوائر المديرة المختلفة للمستفيد، والتي بدورها تُعزّز من رضاه، وتلبي تطلعاته.

وقال عبدالله بن علي الفوري مدير عام محافظة مسندم: إن مشروع إدارة نظام الجودة الايزو 9001/2008م من الأساليب التي تبنتها وزارة التربية والتعليم في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عال، متماشيا مع الجهود التى تقوم بها الوزارة لتجويد الخدمات التعليمية التى تقدمها للمستفيدين. وقد حصلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم على شهادة الاعتماد الدولية في عمليات الشؤون الإدارية والتخطيط، حيث تم التدقيق الخارجي على خدمات الإسكان بما يحقق بيئة مريحة وصحية، وكذلك خدمات الموارد البشرية والتعينات والتنقلات ورعاية الموظفين، وكذلك التخطيط الجيد لاحتياجات المدارس من الكوادر البشرية والأبنية والمرافق المدرسية، والاستفادة من المؤشرات والإحصاء في تطوير العملية التعليمية. كما أنَّ النظام ساهم في تعريف كل موظف بمهامه وصلاحياته من خلال بطاقة الوصف الوظيفي المجددة ومسؤوليات التنفيذ.

وأكد الفوري أنَّ تعليمية محافظة مسندم تعمل على دعم تطبيق النظام من خلال الدعم المستمر لأنشطة الجودة، واللقاءات المستمرة، والتعاون مع أقسام المطابقة في انجاز مهامهم، وزيارات المدارس للوقوف على جودة الخدمات المقدمة لها.

وفي إطار متابعة فعالية تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو) 9001:2008 في المديريات التعليمية في المحافظات الحاصلة على الشهادة في عام 2014م، قام فريق التدقيق بزيارة محافظتي شمال الشرقية والظاهرة والتأكيد على كفاءة وفعالية تطبيق نظام إدارة الجودة في كلتا المديريتين. وإذ تؤكد الوزارة احتفاظها بالشهادة فإنها تؤكد على سعيها الدائم نحو التجويد والتحسين، وتخطي بخطوات حثيثة لإرضاء المستفيدين من خدماتها؛ حيث إنَّ تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو) في الوزارة هو قرار إستراتيجي تسعى من خلاله الوزارة تحت القيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- إلى تحقيق رؤيته الكريمة في تجويد الخدمات المقدمة للمستفيد وتقليص زمن تقديم الخدمة، وتتطلع الوزارة إلى تحول نظام إدارة الجودة من مشروع إلى أسلوب عمل من خلال تعميق ثقافة الجودة ونشرها والتوعية بها في الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك