مجلس أمناء "الاختصاصات الطبية" يناقش خطط وأنشطة المجلس للعام 2016

مسقط - الرُّؤية

عَقَد مجلسُ الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، الخميس الماضي، اجتماعه الثالث لهذا العام، برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وأعضاء مجلس الأمناء؛ وذلك في القاعة الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة.

وتضمن اجتماعُ مجلس الأمناء الثالث اعتماد محضر اجتماع مجلس الأمناء الثاني المنعقد مطلع أكتوبر الماضي، والاطلاع على القرارت والمواضيع المهمة التي كانت قد عرضت في الاجتماعات السابقة ومتابعة ما تم تنفيذه. ومن ثم استعرض الاجتماع الدور الذي لعبه يوم ومعرض التخصصات الطبية، وأهم الملاحظات التي يمكن الاستفادة منها في تقديم هذه الفعالية بالشكل المناسب مستقبلا. كما عرض الاجتماع سيرة ذاتية لشغل منصب مدير دائرة الامتحانات بالمجلس، بما يتوافق مع طبيعة العمل في الدائرة ووفقا للخبرة المتوفرة لشغل هذه الوظيفة. كذلك نوقش موضوع توفير غطاء قانوني-طبي لهيئة التدريب والأطباء المقيمين بما يضمن حقوق كل من هؤلاء خلال فترة التعليم والتدريب الطبي.

كما ناقش المجلس (أ) مقترح رسوم اعتماد أنشطة التعليم الطبي المستمر ممثلة في المؤتمرات والندوات وحلقات العمل وغيرها بالمجلس؛ وذلك حسب تصنيف نوع الفعالية التي يمكن للمشارك التسجيل فيها، كالأنشطة الصغيرة والمحلية أو الأنشطة الكبيرة والدولية، بما فيها الرسوم الإضافية لتخليص الطلبات المستعجلة لاعتماد الأنشطة. جدير بالذكر أن المشاركة في أنشطة التعليم الطبي المستمر تساعد المشارك للحصول على نقاط تساعده مستقبلا في الارتقاء الوظيفي أو المنافسة على فرص أكاديمية وطبية.

واستعرض الاجتماع أجندة الفعاليات وأنشطة المجلس لعام 2016م وتحديد الأهداف الموضوعة والمشاريع المراد تحقيقها. واطلع مجلس الأمناء على عملية المراجعة الداخلية لبرامج المجلس التدريبية، والتي تضمنت تعيين أعضاء لجنة الاعتماد الدولي، وتحديد فترة عضوية كل عضو، ومهام أعضاء لجنة الاعتماد الدولي التي من بينها تقييم البرامج التدريبية بالمجلس للتأكد من تطابقها مع معايير الاعتراف الدولي بالإضافة إلى مهام أخرى. وعُرض جدول بمواعيد الزيارات التقييمية للجنة الاعتماد الدولي لبعض البرامج التدريبية بالمجلس؛ وهي: برنامج الأذن والأنف والحنجرة، وبرنامج طب جراحة العظام، وبرنامج أمراض النساء والولادة، وبرنامج طب العيون، وبرنامج جراحة الوجه والفكين.

كما طُرح في الاجتماع أيضا مقترح إدراج تخصص جراحة الأسنان المتقدمة لمناقشة اعتماده ضمن تخصصات المجلس التدريبية، وقد نُوقش في العرض المنهج المتبع والسنوات التي يقضيها الطبيب فترة التدريب في المجلس، والمؤسسات المتقدمة التي من شأنها التعاون لتعزيز العملية التدريبية، والاشتراطات التي ينبغي أن تتوفر في الطبيب للالتحاق، إضافة إلى المراكز التدريبية المزمع التدريب فيها.

كذلك ناقش الاجتماع ما يتعلق باقتراحات ابتعاث بعض الأطباء في برامج الزمالة في تخصصات أمراض الدم والأورام لدى الأطفال، ويأتي هذا المقترح في ظل حاجة السلطنة إلى أطباء مختصين في هذه المجالات عند الأطفال، ولتحسين الرعاية الصحية وتطوير الأبحاث العلمية وطرق العلاج. واستعرض مجلس الأمناء في اجتماعه كذلك استمارة انضمام المدرب واستمارات تقييم هيئة التدريب، واستعراض الشروط والمعايير لاختيار هيئة التدريب. وتم الحديث عن استمارة تقييم أعضاء اللجان التعليمية ومشرفي البرامج التدريبية، والجوانب التي يغطيها التقييم والمراحل المتبعة في التقييم. كما استعرض الاجتماع كذلك خطط المجلس وأهدافه لعام 2016م، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك