"القوى العاملة": ضبط 118 عاملا وترحيل 62 واعتماد 130 بلاغ ترك العمل خلال نوفمبر الماضي

مسقط - الرُّؤية

ضبطتْ وزارة القوى العاملة -مُمثلة بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الظاهرة- 118 عاملا مخالفا لقانون العمل، وتم ترحيل 62 عاملا في الحملات التفتيشية التي تنفذها الوزارة على منشآت القطاع الخاص والعمال في مواقع العمل للتأكد من مدى التزام المنشآت بقانون العمل واللوائح والقرارات المنفذة له. كما أشارات إحصائية دائرة الرعاية العمالية بالمديرية إلى تم اعتماد 130 بلاغًا لترك العمل، ومن أبرز المهن التي تم تسجيلها: مهنة مزارع، وتأتي هذه الحملات في ظل الجهود التي تبذلها وزارة القوى العاملة في ضبط القوى العاملة الوافدة المخالفة والمسرحة والهاربة والمتسللة؛ لما تشكله من تأثيرات سلبية على سوق العمل والممارسات غير الشرعية، وعدم الالتزام بقانون العمل والقرارات الوزارية المنظمة له وقانون الإقامة.

إلى ذلك، أشارَ مُؤشر حركة فريق تفتيش العمل المشترك بوزارة القوى العاملة إلى عدد القوى العاملة المخالفة لإحكام قانون العمل التي تم ضبطها خلال الفترة من 29/11 إلى 5/12/2015م بلغ 252 عاملا مخالفا؛ منهم: 210 عمال تجاريين و20 عاملا زراعيا و22 عاملة منزل ومن في حكمهن.

وقد اتضح من خلال بحث المخالفات مَنْ تم ضبطهم عن طريق فرق التفتيش 241 عاملا؛ منهم: 117 عاملا هاربا، و115 عاملا مسرحا، و9 عمال تمت إحالتهم من جهات أخرى.

وقد سجَّلت محافظة مسقط أعلى مؤشر خلال هذه الفترة بضبط عدد 128، تلتها شمال الباطنةبعدد 42. وتقوم الجهات المختصة بوزارة القوى العاملة باتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

ومن جانب آخر، سَّجل مؤشر وزارة القوى العاملة خلال هذا الأسبوع ترحيل 116 عاملا مخالفا إلى خارج البلاد نتيجة مخالفتهم لأحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له.

تعليق عبر الفيس بوك